أغذية تقي من الإصابة بـ”الحساسية”

تختلف أنواع الحساسية التي تصيب الانسان، وإحدى هذه الأنواع حساسية الطعام حيث يصاب الشخص بالطفح الجلدي والتهيج وتحدث داخل دمه بعض التفاعلات غير المرغوبة، وذلك في حال تناول بعض الأطعمة ، ونقدم لكم خلال هذا التقرير أبرز النصائح الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالحساسية، والتخفيف من تأثيراتها، وذلك حسبما نشر بالموقع الطبي الأمريكي “العلاج بالغذاء”، وهي تشمل:

1.تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 مثل عين الجمل والزيت الحار والأسماك الغنية بالزيت مثل السالمون والسردين والماكريل، وذلك لأن الإكثار من تناول هذا الحمض الدهني الشهير له فاعلية رائعة في الحد من فرص الإصابة بالالتهابات.

2.تناول الأطعمة الغنية بحمض الروزمانيك والتي تحد من التفاعلات المناعية غير المرغوبة، وتقلل من الالتهابات الناجمة عن بعض أنواع كريات الدم البيضاء، ومن أمثلتها: الروزماري والنعناع والزعتر وعشب الأوريجانو.

3.الاعتماد بشكل رئيسي على تناول البصل والبروكلي والفواكه الحمضية مثل اليوسفي والبرتقال، والشاي نظراً لأنها غنية بمركب الكويرسيتين، وهو ينتمي إلى مجموعة الفلافونويد، ويتمتع بخواص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والهساتمين المسبب للحساسية، وأثبتت الأبحاث أن مركب الكويرسيتين يساهم أيضاً في الحد من حدوث الالتهابات.

4 فيتامين “ج” يساهم بفاعلية في الحد من إفراز الهستامين المسبب للحساسية، ولذا يجب تناول الأطعمة الغنية به مثل الجوافة والبرتقال والكيوي والليمون.

5.تناول الأطعة الغنية بالسيلينيوم مثل المشروم والجمبري يساهم ف مكافحة الحساسية، وكما يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “هـ” مثل الجرجير لأنها تحد من مستويات أحد الأجسام المضادة المسؤولة عن الإصابة بالحساسية، وهو يعرف باسم “IgE”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات