أمطار أغزرها 150 مم في حماة و75 سم سماكة الثلوج في ريف دمشق

هذا المقال رقم : 5 من 63 من العدد 2019-1-10-16267

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوى سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا، وتوقّعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو غداً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، بينما يكون ليلاً بارداً، ويحذّر من تشكل الجليد فوق المرتفعات الجبلية ومن حدوث الصقيع والضباب في بعض المناطق الداخلية، وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وشهدت معظم المحافظات هطولات مطرية متفاوتة الشدة والغزارة، سجّل أعلاها في محافظة حماة في مصياف 150 مم، وفي وادي العيون 125 مم، وعين حلاقيم 115 مم، فيما بلغت سماكة الثلوج 30 سم في سرغايا و75 سم في عرنة و5 سم في حينة، فيما توفي 7 أشخاص وأصيب آخرون إضافة إلى إلحاق أضرار مادية عديدة جراء حوادث مرورية وقعت خلال العاصفة التي أثرت على سورية خلال اليومين الماضيين.

وأثر على سورية خلال الأيام الماضية منخفض قطبي عاصف حمل أمطاراً غزيرة على مختلف المحافظات وثلوجاً كثيفة على المرتفعات الجبلية وترافق برياح شديدة السرعة وصلت في بعض الهبات إلى 85 كم/سا.

وأدت العاصفة المطرية التي تشهدها محافظة حماة، لليوم السادس على التوالي، إلى انهيار جزء من سفح جبلي في ناحية وادي العيون بريف حماة الغربي ما تسبب بإغلاق طريق فرعي يصل بين وادي العيون- دريكيش- طرطوس.

ووفق شهادات سكان بلدة وادي العيون فإن كميات الهطل المطري غير مسبوقة منذ سنوات وأدت إلى تفجّر عشرات الينابيع وعيون المياه التي طالها الجفاف خلال السنوات القليلة الماضية.

يذكر أن الهطولات الثلجية تسببت أيضاً بإغلاق طريق مصياف وادي العيون ولا تزال الآليات تعمل على فتحه.

هذا وعاد ميناءا اللاذقية وطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس للعمل بعد إغلاقها الأحد الماضي بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة، وذلك بعد انحسار العاصفة البحرية التي سيطرت على المنطقة خلال الأيام الماضية، والتي تميّزت بشدة الرياح وارتفاع الأمواج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات