استيراتيجية العمل المستقبلية لفرع دمشق خلال مؤتمره السنوي

حددت قيادة الحزب خلال حضورها المؤتمر السنوي لفرع دمشق للحزب استيراتيجية العمل التي يجب على قيادة الفرع القيام بها مستقبلاً والمتمثلة بالاهتمام بالجانب التنظيمي وتعزيز العمل المؤسساتي واختيار الكفاءات الحزبية الشابة وزيادة التواصل مع الجهاز الحزبي والجماهير وتفعيل الجانب الاجتماعي للحزب وإجراء التقييم الدوري والاهتمام بتأهيل ورفع كفاءات الرفاق .

مؤتمر الفرع الذي استمر لمدة ست ساعات وبحضور الرفاق الوزراء البعثيين  اتسم بالشفافية وجرأة الطرح حيث فتحت أبواب النقاش والنقد والحوار على مصراعيها لأداء قيادة الحزب والفرع والجهات المعنية بالمحافظة و طلب الأمين القطري المساعد الرفيق المهندس هلال الهلال  من الحضور أن تكون  مداخلاتهم على قدر عال من المسؤولية والثقة وان يتناولوا كل جوانب التقصير والخلل بشكل منطقي وعملي لتجاوزها وان لا يكون النقد لمجرد النقد والإشارة إلى المواقع الايجابية لتعزيزها دون أي محاباة لأحد كون هذا الأمر هو الحد الأدنى المطلوب من أي رفيق بعثي القيام به .

ونقل الرفيق الهلال إلى أعضاء المؤتمر  تحيات ومحبة السيد الرئيس بشار الأسد وتمنياته الطيبة لهم بالنجاح في عملهم مشيرا إلى أن لقاء كوادر فرع دمشق له خصوصيته المستمدة من عراقة مدينتهم التي تشغل اليوم بال صناع القرار في العالم الذين راهنوا كثيرا على سقوطها وأطلقوا العديد من التصريحات والتأويلات والآمال ألا أنهم سقطوا وبقيت هي صامدة وهي اليوم مع قيادتها عنوان للتصدي والصمود والعزة وهي مقصد لكل الشرفاء والأحرار في العالم .

وأضاف إن المداخلات التي قدمت تدل على المستوى العالي من الوطنية والإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقكم تجاه وطنكم وحزبهم وإدراككم للمهام الملقاة على عاتقكم وهذا ليس بجديد على كوادر هذا الفرع مشيرا إلى أن التقرير المقدم جيد ووافي وضمن الشروط المطلوبة واظهر عمل الفرع والمحافظة وهذا ما كنا نؤكد عليه دائما في إعداد  التقارير منوها إلى أن القيادة ستجري تقييما لمؤتمرات الفروع للاستفادة مما تم طرحه من مداخلات لتطوير العمل في مكاتبها.

ودعا الأمين القطري المساعد لضرورة إجراء تقييم مستمر للعمل لان عملية التقييم هي احد الدوافع الأساسية لبذل المزيد من الجهد وهو حالة تنظيمية صحيحة من خلالها يتم اتخاذ قرارات مناسبة مشددا على ضرورة التخلص من أية حالة ترهل تؤثر على العمل لان القيادة لن تتساهل مع وجود مثل هذه الحالات ومع أي رفيق مترهل بهدف إنصاف الرفاق المجدين  منوها إلى ضرورة تحديد مطالبنا بحيث تكون قابلة للتنفيذ  وان لا تكون عامة يصعب تحقيقها لأننا اليوم في حالة حرب والأولوية  لتامين مقومات صمود الجيش العربي السوري وقوت الشعب مشيرا إلى أهمية تجديد الخطاب الحزبي الموجه بحيث يكون خطابا واقعيا قابلا للتطبيق وان ينقل من قبل الكوادر المؤهلة القادرة على إيصال رسالة الحزب وأهدافه .

وتطرق الأمين القطري المساعد  إلى الجانب التنظيمي وضرورة الاهتمام به وشد الجهاز الحزبي من خلال طرح قضايا تهمهم وتهم المجتمع وتطبيق النظام الداخلي بحق المتغيبين عن حضور الاجتماعات واللقاءات ودفع الاشتراكات منوها إلى أن موضوع تثبيت العضوية من الموضوعات التي توليها القيادة الاهتمام لان الهدف منه التخلص من الأعداد الوهمية التي كانت عبء على الحزب ولا تعبر عن الواقع التنظيمي الحقيقي مبينا أن الأعداد نسبت إلى صفوف  الحزب بملء إرادتها جيدة وتبعث على التفاؤل ويجب العمل على تأهيلها لافتا إلى أن القيادة الغت موضوع الاستئناس الحزبي في هذه الظروف للتخلص من بعض الظواهر التي لا تعبر عن قيم ومبادئ الحزب مشددا على أن القيادة تحرص كل الحرص على اختيار رفاق من أصحاب الخبرة والكفاءة  ولديها الجرأة لان تعترف أنها في بعض الأحيان لا توفق بالاختيار ومن هنا تجري بشكل دائم تقييما دوريا .

ونوه الرفيق الهلال  إلى ضرورة الاهتمام  بالجانب  الفكري وهو مسؤولية الحزب ومنظماته ونقاباته من خلال إطلاق مشروع فكري تنويري موجها للرفاق وللمجتمع عماده حب الوطن والتضحية في سبيله معربا عن أسفه لقيام بعض الكتاب والمثقفين ببيع ضمائرهم وتأجير اقلامهم ضد الوطن مقابل حفنات من المال والاهتمام بشريحة الشباب والعمل على كسبهم من خلال طرق واليات تتناسب مع تفكيرهم والمتغيرات الحالية مشيرا إلى أن سورية بلد العلمانية والتنوع ونحن حريصون على ذلك وستبقى كذلك وحزب البعث حزب علماني .

وفيما يتعلق بواقع القطاع العام أوضح الرفيق الهلال أنه أساس الصمود الوطني وسيلقى كل الدعم والعون والتشاركية ليس هدفها خصخصته بل إحياء الشركات المتوقفة والخاسرة منوها الى الدور المطلوب من أعضاء مجلس الشعب والمتمثل بنقل هموم ومعاناة سكان المحافظة وفي الوقت ذاته يجب عليهم أن يعوا الظروف الصعبة التي تعمل بها الحكومة عند تقديم أية محملا تقصي الحزب ومنظماته ونقاباته الجزء الأكبر من مسؤولية توسع نشاط الجمعيات الأهلية والتي هي شريك حقيقي في عملية التنمية الأمر الذي يفرض القيام بنشاطات مجتمعية لاسيما وان الحزب منتشر على كل الساحة الجغرافية  السورية.

وحول ما يروج له عن مناطق فيدرالية في الشمال السوري أكد الرفيق الهلال أن القيادة حريصة على كل مكونات المجتمع السوري والوحدة الوطنية خط احمر لا نقاش عليها  وكل ما يقال في هذا الصدد محط أحلام راودت البعض .

وفيما يتعلق بالواقع السياسي أوضح الأمين القطري المساعد انه في تحسن دائم وليس هناك أي قلق والقيادة لم تقبل سابقا ولن تقبل الآن فرض أي شروط تنتقص من سيادتها الوطنية مشددا على أن العلاقة مع الحلفاء قوية واستيراتيجية وما يقال مجرد إشاعات بعيدة عن الواقع.

بدوره أوضح الرفيق المهندس حسين عرنوس عضو القيادة القطرية وزير الأشغال العامة والإسكان أن الوزارة تنفذ من خلال شركاتها أهم واكبر المشاريع وهي معنية بقطاع الإسكان وان القطاعين الإنشائي والصناعي في عهدة الدولة وليس هناك أي خصخصة لهما والتشاركية لا تعني الخصخصة بل لها أهدافها ومبرراتها لافتا إلى أن مرحلة إعادة الاعمار ستكون من خلال القطاع العام والمشترك والخاص الوطني مبينا أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لمعالجة مشكلة السكن العشوائي ومشروع خلف الرازي مشروع حضاري .

مداخلات الرفاق أشارت إلى ضرورة دعم صمود الجيش وتامين كل ما من شانه تدعيم هذا الصمود وتأهيل الكوادر الحزبية من خلال دورات تساعدهم في عملهم وتطوير آليات عقد الاجتماع الحزبي ووضع أسس واضحة لإسناد المهام الحزبية والإدارية والاهتمام بالقطاع الزراعي وتامين مستلزماته والاهتمام بعملية تنمية الريف لتحقيق الاستقرار لابنائه والتشدد في موضوع مكافحة الفساد وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة تدخل مؤسسات الدولة لخفض الأسعار والتشدد في موضوع الاحتكار الذي تمارسه بعض الجهات والتجار والإسراع بتأهيل المناطق التي تم تحريرها وتحسين الواقع الخدم  والاهتمام بقضايا الشباب ودعم الفرق بأجهزة الحاسب والاهتمام بأسر الشهداء والتشدد بموضوع قمع المخالفات والاهتمام بالتربية الوطنية وتطوير الواقع الإعلامي .

وزير الكهرباء زهير خربوطلي أوضح أن المنظومة الكهربائية من محطات توليد وتحويل وشبكات توتر جاهزة للعمل إلا أن المشكلة الأساسية هي في عدم توفر الوقود .

وزير الوارد المائية نبيل الحسن أوضح أن الوضع المائي في دمشق مستقر ونبع الفيجة المصدر الرئيسي لتغذية المدينة وان التغذية على مدار الساعة بغزارة مائية مقدارها / 11/ متر مكعب في الثانية والفائض لتغذية الآبار اضافة الى ترميم خطوط الجر التي تم تخريبها .

وذكر وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أن الوزارة حريصة على تطبيق قانون الادارة المحلية وتعزيز موارد الوحدات الإدارية ودعم المدن والمناطق الصناعية بكل مستلزمات العمل وتعزيز الاستثمارات والمشاريع التنموية وصيانة واستيراد باصات جديدة للنقل الداخلي .

وبين وزير النقل على حمود انه أصبح لدى مؤسسة الطيران العربية السورية أربعة طائرات قادرة على تغطية المواقع التي تصل إليها وتم تامين خط للتبديل وحل مشكلة النقل الى المنطقة الشرقية وتم ارتفاع واردات النقل البحري بنسبة مئتين بالمئة وهناك اهتمام بالنقل السككي وشبكة الطرق العامة .

وأوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي أن هدف الوزارة تامين الأمن الغذائي لاسيما مادة القمح وان هناك مخزون منها يكفي لستة أشهر وليس هناك أي قلق بهذا الشأن وعملية الاستيراد مستمرة وهناك اهتمام بجودة رغيف الخبر حيث تصل تكلفة الربطة الواحدة إلى / 500/ ليرة .

وتحدث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي عغن حرص الوزارة على تامين افضل الخدمات الطبية رغم الظروف الصعبة التي تعاني منها بسبب الحصار على التجهيزات وتدمير الكثير من المشافي والمراكز الصحية مشددا على انه ليس هناك ارتفاع بسعر الدواء وإنما هناك منتجات جديدة أصبحت تسعر وفق القرارات الجديدة. .

وتطرق وزير التربية الدكتور هزوان الوز إلى موضوع التلمذة الصناعية الذي يطبق في خمسة محافظات وهدفه رفد سوق العمل باليد العاملة الفنية وانه تم إجراء العديد من الخطوات لتطوير التعليم المهني وهدف الوزارة استمرار العملية التعليمية وتطوير المناهج وتعويض الفاقد التعليمي .

وذكر وزير التعليم العالي الدكتور عاطف ندا فتن هناك ثمانية جامعات حكومية  تضم / 700/ ألف طالب و/ 23/ جامعة خاصة وعدد من المعاهد العليا وان المشافي التعليمية قدمت أكثر من سبعة ملايين خدمة طبية وهناك حرص كبير على جودة التعليم  .

وأكد وزير السياحة بشر يازجي أن هناك حرص على تطبيق خطة الوزارة والترويج للمنتج السياحي وتشجيع الاستثمار وحل مشكلة المشاريع المتعثرة وتنظيم المحاور السياحية وإقامة مدن سياحية .

وأشار وزير النفط علي غانم إلى أن خسائر الوزارة خلال السنوات الست من الحرب كبيرة وأنها تتحمل مبالغ مالية كبيرة لتامين المشتقات النفطية حيث تصل كفلة تأمينها سنويا إلى / 1،600/ مليار ليرة وهناك سعي دائم لتامين هذه المشتقات واستكشاف آبار جديدة .

أمين فرع الحزب الرفيق حسام السمان أوضح أن الفرع سيقوم بمعالجة الطروحات التي تم عرضها مع الجهات المعنية وهناك متابعة لعمل الشعب بشكل يومي ولفروع المنظمات والنقابات التابعة لعمل الفرع  مشيرا إلى أن الفرع أطلق مشروع القائد المدير في المجال التربوي ..

محافظ دمشق الدكتور بشر الصبان ذكر أن المحافظة حريصة على تطبيق مشروع البطاقة الذكية لأهميته الاقتصادية الكبيرة وان الواقع المائي في المحافظة مستقر لافتا إلى أهمية مشروع خلف الرازي في تنظيم مناطق المخالفات وان هناك حرص على موضوع المساحات الخضراء ضمن هذا المشروع .

حضر المؤتمر الرفيق الدكتور عمار ساعاتي رئيس مكتب الشباب القطري وأعضاء اللجنة المركزية للحزب وأعضاء مجلس الشعب وأمناء الشعب والفرق .

البعث ميديا- بلال ديب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات