الشريط الاخباريدولي

اصطدام سفينة عسكرية تركية بأخرى يونانية تخلق تصعيد دبلوماسي

استدعت اليونان سفير النظام التركي في أثينا احتجاجا على قيام سفينة عسكرية تركية بصدم سفينة عسكرية يونانية فجر اليوم قرب جزيرة متنازع عليها فى بحر ايجه.

وقالت الخارجية اليونانية في بيان اليوم إن “ما جرى حادثة استفزازية خطيرة من قبل السلطات التركية كونها جرت في المياه الإقليمية اليونانية
كما أنها عمل يزعزع الاستقرار في المنطقة”.

وأعربت الخارجية اليونانية عن القلق إزاء تبعات الحادثة داعية النظام التركي إلى وقف انتهاكات القانون الدولي والامتناع عن الأعمال التي لا تساعد على تطوير العلاقات بين البلدين.

وكانت شرطة الموانىء اليونانية أعلنت في بيان أن سفينة عسكرية تركية قامت بمناورات خطرة فى المياه اليونانية منتهكة القواعد البحرية قرب جزيرة ايميا غير المأهولة واصطدمت بسفينة دورية لشرطة المرافىء اليونانية والحقت أضرارا بها لكن أحدا من أفراد طاقمها لم يصب بأذى.

وأوضح البيان أن اليونان اشترت هذه السفينة بأموال اوروبية لمراقبة البحار اليونانية والحدود الأوروبية.

ويأتى الحادث على خلفية التوتر بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة ثانية بعد تهديدات رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان للسفن التي تنقب عن الغاز في المياه القبرصية.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديميتريس تزاناكوبولوس في تصريح للاذاعة اليونانية إننا “نرى في الأيام الأخيرة موقفا تركيا استفزازيا يسبب لنا قلقا كبيرا ونحن نتابع الوضع عن كثب”.

وكانت سفينة تركية صدمت أخرى يونانية قرب جزيرة ايميا في الـ17 من كانون الثاني الماضي.