الأحمر المفيد للصحة!

تساعد الخضار والفواكه ذات اللون الأحمر على تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة يستهلكها الجسم، إضافة إلى أنّها مليئة بمضادات الأكسدة الصديقة للقلب مثل “أنثوسيانين” و”ليكوبين” و”فلافونويد” و”ريسفيراترول”.

وهذه الأنواع من مضادات الأكسدة لديها القدرة على مقاومة أمراض القلب وسرطان البروستات، كما أنّها تقلّل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك تحسّن البصر وتخفض ضغط الدم العالي وتقلل الالتهابات بالجسم، وذلك بحسب ما نقلت “العربية” عن موقع “بولد سكاي” المتخصّص بالصحة.

وهناك العديد من الفواكه الحمراء ومنها:

(التوت البري الأحمر – الرمان – توت العليق الأحمر – الكرز – البرتقال الأحمر – الفريز – البطيخ – التفاح الأحمر – العنب الأحمر – الغريب فروت الأحمر – الخوخ – الكمثرى الحمراء (الإجاص الأوروبي).

أما الخضار ذات اللون الأحمر فتشمل:

(الفليفلة الحمراء – الفاصوليا الحمراء – الفليفلة الحمراء الحريفة = البصل الأحمر – البطاطا الحمراء – الشمندر – الفجل الأحمر – الملفوف الأحمر – البندورة).

وتكون الأطعمة ذات اللون الأحمر قليلة الصوديوم وقليلة السعرات الحرارية، كما أنّها مصدر غني بمادّة الـ”ليكوبين” التي تُكسبها هذا اللون الأحمر. ومادة الـ”ليكوبين” تحمي من أنواع عدّة من السرطانات ومنها سرطان الرئة والثدي والجلد والقولون والمريء، بالإضافة إلى احتواء هذه الأطعمة على العديد من الفيتامينات والألياف والمعادن.

ويجب الحرص على إدراج هذه الأنواع ضمن الوجبات بشكل يومي، إما في صورتها الخام أو بإضافتها إلى أغذية أخرى، أو عن طريق تناولها كحساء أو كعصير مخفوق أو بإضافتها إلى أطباق السلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات