الشريط الاخباريدولي

الانتخابات الإيرانية.. أكثر من 20 مليون ناخب صوتوا للرئيس الجديد

يتواصل التصويت لانتخابات الرئاسة الايرانية بدورتها الثانية عشرة وسط إقبال كثيف من المواطنين الإيرانيين على المشاركة.

وكانت عملية التصويت بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي وشهدت إقبالا واسعا حيث شوهدت طوابير طويلة في الكثير من مراكز الاقتراع.

وافتتح 63429 مركزا للاقتراع و14 ألف صندوق متنقل في إيران أمام 56 مليونا و410 الاف و234 شخصا من ضمنهم مليون و350 ألفا و294 شخصا بلغوا السن القانونية للتصويت لاول مرة لانتخاب الرئيس المقبل لإيران من بين أربعة مرشحين هم حسن روحاني وابراهيم رئيسي ومصطفى ميرسليم ومصطفى هاشمي طبا فيما اعلن اثنان انسحابهما قبل أيام وهما محمد باقر قاليباف لمصلحة رئيسى واسحاق جهانغيرى لمصلحة روحاني.

وأفادت وكالة انباء فارس نقلا عن مراسلها المستقر في لجنة الانتخابات العامة، بأنه حتى هذه اللحظة، تجاوز عدد الناخبين المشاركين في الانتخابات الرئاسية لدورتها الثانية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في دورتها الخامسة، تجاوز 20 مليون ناخب.

وحسب إعلان الجهات المعنية، فإن عدد الناخبين لهذه الانتخابات يبلغ 56 مليونا و410 آلاف و236 ناخبا، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع 63 ألفا و429 مركزا.

وتجرى الانتخابات البلدية بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية في أكثر من 141 مدينة عبر التصويت الالكترونى بينما تجرى انتخابات الرئاسة الإيرانية فى الخارج فى اطار 310 مراكز اقتراع موزعة في 102 دولة في العالم.

ويخصص مجلس صيانة الدستور بين 3 و 5 مراقبين للاشراف على كل صندوق اقتراع بالاضافة الى حضور ممثلى المرشحين عند صناديق الاقتراع وذلك من اجل طمأنة الشعب والمرشحين ومؤيديهم.

ومن المقرر ان تعلن النتائج دفعة واحدة عقب اغلاق صناديق الاقتراع وبدء فرز الاصوات نهاية اليوم لكن مجلس صيانة الدستور اقترح اجراء تشاورات فى هذا الشأن من أجل الاعلان عنها بشكل تدريجي.