الشريط الاخباريمحليات

الحرف الحلبية.. تميز في معرض دمشق الدولي

 

حرفيون وتجار من حلب الشهباء يرون في الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي فرصة للدخول إلى السوق المحلية ومنها إلى العالمية وتحقيق المنافسة بالمنتج الوطني وإبراز ميزاته.

عدد من الصناعيين فردوا بضاعتهم في جناح اتحاد الجمعيات الحرفية، حيث أشارت إحدى المشاركات، جيداء أزرق، إلى أنها قطعت مسافة طويلة بمفردها للمشاركة بمعرض دمشق الدولي لعرض منتجاتها التي تحمل طابع التراث الشرقي، لافتة إلى أنها تملك ورشة صغيرة تصنع فيها مختلف أنواع الجزادين والحقائب المدرسية والصمديات والسجاجيد اليدوية المزركشة.

محمد عقيل صاحب شركة روان لصناعة الألبسة الرجالية والنسائية، بين أن الهدف من مشاركته بالمعرض النهوض بالاقتصاد الوطني، ورسالة للعالم أجمع بأن الصناعي السوري قادر على مواجهة الصعوبات والعمل والنهوض من جديد، مشيرا إلى أن البضاعة بالمعرض تباع بسعر الكلفة.

صاحب شركة لإنتاج الأطقم الرسمية، محمد ربيع قلة، أعرب عن سعادته للمشاركة بالمعرض هذا العام، لا سيما أنه لم يشارك العام الماضي بسبب عدم توفر البضاعة لديه، لأن الإرهاب دمر أغلب صالات البيع وهجر العمال، لافتاً إلى أن بضاعتهم توزع على أغلب المحافظات السورية، ومشاركتهم بالمعارض للإعلان عن عودتهم بقوة إلى السوق.

عبد الله حبال، صاحب شركة لإنتاج الثريات والشمعدانات والبراويز والديكورات، أوضح بأن مشاركته بالمعرض لعرض منتجاته والتعرف على السوق المحلية والتواصل مع المواطنين والتعرف على أذواقهم، خاصة وأن بضاعتهم المصنوعة من النحاس والألمنيوم مرغوبة وتزين اغلب المنازل والمطاعم والفنادق.

وبالنسبة لأصحاب شركة رويا للألبسة الرجالية، محمد فراس عويجة ومازن عويجة ومحمود عسافي، أفادوا بأن مشاركتهم بالمعرض هي الأولى، للتواصل مع التجار وإيجاد سوق لتصريف منتجاتهم، مشيرين إلى أن بضاعتهم منتشرة بجميع المحافظات السورية ويصدرون إلى الدول العربية التي ترتبط مع سورية بعلاقات صداقة.

بدوره شرح الحرفي عبد المنعم فاضل، الذي يعمل في مجال صناعة الصابون والمواد العطرية والكريمات، طريقة صناعة الكريمات والمعطرات ومحتوياتها وكيفية استخدامها، موضحاً أنه يعمل باستمرار على تطوير منتجاته لتواكب العصر، حيث أجرى بعض التعديلات على صابون الغار ليصبح شبيها بموضة اليوم بأشكال وأحجام مختلفة جديدة، والذي يروج له في المعرض، المسك الحجري وهو مشابه للفازلين لكن تضاف إليه بعض المواد العطرية وتستخدمه ربات البيوت كثيرا في المنازل.

وأضاف فاضل إلى أن أغلب منتجاتهم مصنوعة من المسك والفازلين والعطور الطبيعية والتجميلية وزيت حبة البركة والدريرة الحلبية، وهي مرغوبة في الداخل، وتصدر إلى الدول الأوروبية “إيطاليا وألمانيا وإسبانيا”.