الحصاد منتصف الاسبوع القادم …الحسكة تبحث الإجراءات لاستقبال موسم الحبوب

بحثت لجنة التسويق الفرعية في محافظة الحسكة خلال اجتماع عقد في فرع المؤسسة العامة للحبوب في القامشلي اليوم التحضيرات اللازمة لاستقبال موسم التسويق.
واقترح أعضاء اللجنة شحن إنتاج المساحات “المرخصة وغير المرخصة” من محصولي القمح والشعير إلى مراكز استلام الحبوب وبيع المنتجين من أصحاب المساحات أكياس الخيش الفارغة نقدا ولمن يرغب من مراكز الحبوب المخصصة للبيع بعد إبراز وثيقة من الدوائر الزراعية.
وطالب الأعضاء بحصر منح شهادة المنشأ بالدوائر الزراعية وليس عن طريق الوحدات الإرشادية لضبط عملية التسويق والسماح لورثة الفلاحين المستأجرين والمنتفعين والمستثمرين لأراضي الدولة شحن إنتاجهم إلى مراكز الاستلام بعد تفويض أحد الورثة ومنحه شهادة المنشأ من الدوائر الزراعية.
وطالبوا بإحداث مركز استلام في صومعة الحسكة ومركز في صومعة القامشلي ومركز استلام في أم الطواريج بريف القامشلي وذلك لتخفيف الضغط على مركزي جرمز والثروة الحيوانية بمدينة القامشلي، والإيعاز لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتكثيف دورياتها خلال فترة التسويق لمنع المتاجرة وتهريب الحبوب.
وأكد محافظ الحسكة جايز الموسى على الإسراع بإنجاز كل التحضيرات اللازمة لاستقبال موسم الحبوب وتقديم التسهلات اللازمة للفلاحين لتسويق كامل إنتاجهم، مشيرا إلى أنه ستكون هناك خمسة مراكز لاستلام الحبوب من المنتجين في المحافظة لتخفيف الضغط على المراكز ضمن مدينة القامشلي وتسهيلا للتسويق إلى أقرب مركز استلام.
ودعا المحافظ إلى توخي الدقة في عملية الاستلام وعدم السماح لابتزاز الفلاحين والالتزام بالتسعيرة المحددة والواردة في العقد الموقع بين نقابة العمال وفرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في القامشلي.
من جهته قدم مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس عامر سلو عرضا لواقع المحاصيل الزراعية .مبينا أن تقديرات الإنتاج لمحصول القمح بلغت 602300 طن والمتوقع إنتاجها من محصول الشعير 401207 اطنان مشيرا إلى أن عمليات الحصاد الخاصة بمحصولي القمح والشعير ستبدأ منتصف الأسبوع
من جهته أكد مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في القامشلي المهندس عبيدة علي أن الفرع على اتم الاستعداد لاستقبال الأقماح لموسم 2017 في المراكز التي سيتم اعتمادها وبالنسبة للأكياس الفارغة سيتم توزيعها للفلاحين بداية الأسبوع القادم. لافتا إلى أن الأكياس المتوافرة حاليا في الفرع 1126252 كيسا والحاجة الفعلية للمحافظة بلغت 4873748 كيسا والفرع حاليا يستكمل النقص من خلال نقل الاكياس من فرع مؤسسة حبوب اللاذقية.
من جانبه قال المكلف تسيير أمور اتحاد الفلاحين بشير الصالح أن الاتحاد أجرى عدة اجتماعات مع الجمعيات والروابط الفلاحين لحث المنتجين والفلاحين على تسويق كامل محصولهم من القمح وخاصة أن الأسعار التي حددتها الحكومة للقمح والشعير تشجيعية وتتناسب مع جهد الفلاح وتترك هامشا مناسبا للربح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات