الخارجية الكازاخستانية: التحضيرات مستمرة لاجتماع أستانا المقبل

قال خيرات عبد الرحمانوف وزير الخارجية الكازاخستاني اليوم أن بلاده تواصل الإعداد لعقد الاجتماع المقبل في استانا حول الازمة سورية والمقرر نهاية الشهر الجاري.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن عبد الرحمانوف قوله للصحفيين “ليس لدي ما أضيفه فنحن نقوم بشكل منهجي بالإعداد للاجتماع المقبل الذي من المقرر عقده وفقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار عملية استانا نهاية آب الجاري”.

وكان عبد الرحمانوف أكد أمس الأول أن التحضيرات لاجتماع أستانا 6 لا تزال مستمرة لافتا إلى أن أجندة المحادثات ستحدد بناء على نتائج الاجتماع بين الدول الضامنة لعملية أستانا وهى روسيا وإيران وتركيا في العاصمة الإيرانية طهران على مستوى الخبراء.

وعقد في اليومين الماضيين فئ طهران اجتماع على مستوى الخبراء للدول الضامنة تناول قضية وقف الأعمال القتالية ومناطق تخفيف التوتر إضافة إلى طرح القضايا التي سيناقشها مساعدو وزراء خارجية الدول الضامنة الثلاث في اجتماع استانا.

بدوره قال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف “آمل أن يجري اجتماع استانا 6 كما هو مقرر قبل نهاية هذا الشهر.. ولكن ذلك لا يعتمد على الدول الضامنة فحسب وإنما على إرادة الأطراف السورية وأعني بذلك حكومة الجمهورية العربية السورية و”المعارضة المسلحة” التي انضمت إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية وبالتالي نحن نتوقع معلومات منهم بهذا الشأن”.

وأشار إلى أنه من المبكر جدا الحديث عن أي شروط معينة وقال “أعتقد إن ذلك سيتم الاتفاق عليه الآن خلال الاتصالات مع الأطراف السورية لأنهم المعنيون بالدرجة الأولى بالمحافظة وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها”.

يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع والخامس من تموز الماضي وأكدت في مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات