الصين تحتج على اقتراب سفينة حربية أمريكية من حيد جزر نانشا

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة لمرور سفينة حربية أمريكية بالقرب من حيد ميجي بجزر نانشا الصينية في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ قوله أمس: إن “السفينة الأمريكية جون إس ماكين دخلت بطريقة غير قانونية إلى المياه قرب الحيد البحري وقامت بما يسمى عملية حرية ملاحة دون تصريح من الحكومة الصينية” مضيفا: إن “البحرية الصينية تعرفت على السفينة الحربية الأمريكية وحذرتها وقامت بطردها”.

وحذر شوانغ من أن مثل هذه التحركات تلحق الضرر البالغ بسيادة الصين وأمنها وتعمل بدرجة بالغة على تعريض سلامة الخط الأمامي للأفراد من الجانبين للخطر موضحا أن للصين سيادة لا جدال فيها على جزر نانشا ومياهها المجاورة.

ولفت المتحدث الى أن الجهود المشتركة للصين وآسيان ساهمت بتحقيق الوضع المستقر الراهن في بحر الصين الحنوبي مشيرا إلى أن اجتماع وزراء خارجية الصين آسيان الذي جرى مؤخراً تبنى إطار مدونة قواعد السلوك ورغم ذلك فإن بعض الأطراف الخارجية مستمرة في التدخل في المنطقة تحت ذريعة “حرية الملاحة”.

وقال شوانغ إن “الصين مصممة بقوة على حماية سيادتها الإقليمية ومصالحها البحرية” مجددا التأكيد على أن الاستفزازات الأمريكية ستجبر الصين على اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية.

وتطالب الصين باستمرار الولايات المتحدة بالامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية في وقت تؤكد أن الأخيرة تعمل على اختلاق المشكلات والتصرف بطيش في بحر الصين الجنوبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات