الشريط الاخباريعربي

القضاء العراقي يفتح تحقيقاً مع الجبوري

أعلن القضاء العراقي في بيان، أنه قرر رفع شكوى ضد رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وعدد من النواب، اتهمهم وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة برلمانية بتهمة الفساد.
وقال القاضي عبد الستار البيرقدار، المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية في البيان، إن رئيس الادعاء العام قام بتحريك الشكوى بالحق العام بحق كل من ورد اسمه على لسان وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب والتي تتضمن إسناد وقائع فساد إلى المذكورين.
ووجه وزير الدفاع، خلال جلسة البرلمان، الاثنين، اتهامات مباشرة بالفساد إلى رئيس البرلمان وعدد من النواب، بينهم عالية نصيف وحنان الفتلاوي ومحمد الكربولي.
كما ذكر الوزير، خلال الجلسة التي حضرها لاستجوابه بطلب من النائبة عالية نصيف، بتهم فساد، إنه رفض الموافقة على منح عقد إطعام جنود الجيش، الأمر الذي دفع إلى استجوابه في البرلمان.
وعند نهاية الجلسة، عقد رئيس البرلمان مؤتمرا صحافيا قال خلاله إن كل ما تمت إثارته اليوم مسرحية، الغاية منها أن لا تتم عملية الاستجواب.
وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمر بتشكيل لجنة تحقيق في الأمر، كما أصدر، الثلاثاء، أمرا بمنع سفر مؤقت لكل من ذكر اسمه أو وجهت لهم تهم خلال جلسة الاثنين.
وتعاني المؤسسات العراقية، بجميع مستوياتها، من انتشار فساد على جميع المستويات، في الوقت الذي تشهد فيه بغداد ومدن عراقية أخرى، تظاهرات شعبية متكررة لمحاربة الفساد في البلاد التي تعد بين أكثر دول العالم انتشارا لهزه الظاهرة.