القوات العراقية تحبط محاولة تسلل لـ”داعش” في صلاح الدين

هذا المقال رقم : 10 من 72 من العدد 2018-9-14-16188

 

أحبطت القوات العراقية المشتركة محاولة تسلل لإرهابيي “داعش” في محيط قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين، وذكر إعلام الحشد الشعبي أن قوة من اللواء 43 بإسناد من مدفعية الحشد الشعبي أحبطت تسللاً لتنظيم “داعش” الإرهابي في محيط قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين.
وأضاف بأنه تمّ استهداف تسلل الإرهابيين بعد رصد تحركاتهم، مؤكداً أن الإصابات كانت مباشرة في صفوفهم.
كما ألقت القوات الأمنية العراقية القبض على ستة عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة الموصل.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن أن فوج الطوارئ الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى، وبناء على معلومات استخباراتية وتعاون المواطنين، ألقى القبض على ستة عناصر من عصابات “داعش” الإرهابية، مضيفاً بأنه من بين المعتقلين إرهابي كان يعمل في ما سمي بـ “الحسبة والشرعية” بالموصل.
في سياق متصل وبعد أربع سنوات على خطفهما، تمكنت عائلتا فتاتين مختطفتين أيزيديتين لدى تنظيم “داعش” الإرهابي من تحرير بنتيهما، بحسب مصدر أمني عراقي. المصدر ذكر أن الفتاتين المحررتين اختطفتا خلال اجتياح إرهابيي “داعش” لقضاء سنجار شمالي العراق، آب 2014.
اقتصادياً، أعلن البنك المركزي العراقي عن رفع العقوبات المفروضة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي، ما سيتيح الفرصة للمؤسسات المصرفية العالمية التعامل مع البنك مجدداً وفق تعليمات جديدة.
وذكر البنك أن الاتحاد الأوروبي أعلن رسمياً خروج المركزي العراقي من قائمة العقوبات التي يفرضها الاتحاد على المؤسسات، مضيفاً بأن هذه الخطوة تأتي لما حققه البنك المركزي العراقي من تقدم كبير في تحسين أدائه وتطبيق الأنظمة والمعايير الدولية في هذا المجال.
كما أكد أنه بموجب هذه التعديلات الأخيرة سيسمح للمؤسسات المصرفية المالية العالمية أن تتعامل، وفق التعليمات الجديدة، مع البنك كونه أصبح من المؤسسات المالية الموثوقة لدى المؤسسات الدولية الأوروبية.
سياسياً، رجح القيادي في تحالف سائرون جاسم الحلفي، أمس، ألا يحسم اختيار أعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب في جلسة البرلمان المقررة غداً السبت.
وأضاف: إنه “لا توجد هناك جهوزية لدى الكتل السياسية حول هذا الملف، ولا أعتقد أنها قادرة على حسمه في جلسة البرلمان المقبلة”، مبيناً أن “اختيار هيئة الرئاسة مرتبط بملفات أخرى يجب أن تحسم”.
وأضاف: “لسنا مع التأخير في ملف رئاسة البرلمان، لكننا مع أن يكون الاختيار صائباً، أفضل من التسرع في اختيار لا يخدم الدولة العراقية بشكل عام والسلطة التشريعية على وجه الخصوص”.
في الأثناء كشف مصدر في تحالف البناء، عن حسم التحالف ترشيح محمد الحلبوسي رئيساً للبرلمان، بعد تنازل منافسه في ذات التحالف أحمد الجبوري عن الترشح.
وقال المصدر: “الحلبوسي هو المرشح الوحيد للتحالف، لكنه سيكون مقابله عدد من المرشحين من كتل أخرى، وهذا القرار جاء خلال اجتماعات وتشاورات عقدها التحالف خلال الساعات الماضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات