النهوض بالواقع الإداري في ملتقى البعث للحوار في فرع دمشق للحزب

أكد المشاركون في الملتقى الحواري الذي أقامه فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي على مدرج السابع من نيسان اليوم أن المشروع الوطني للإصلاح الإداري هدفه إيجاد بيئة ثقافية فكرية جديدة لدى المجتمع ومؤسساته وإداراته بما يحقق نهوضا بالواقع الإداري وتنمية متوازنة.

ودعا المشاركون في الملتقى إلى وضع توصيف وظيفي وهيكليات إدارية وتنظيمية قادرة على تفعيل الكوادر البشرية والإمكانات المادية ومكافحة البطالة عبر التوسع في إقامة المشاريع التنموية وزيادة الإنتاج والمدن المنتجة وتقويم الأداء الإداري على أساس معايير الجودة وإصلاح ومحاسبة الفاسدين والإعلان عنهم بصراحة.

وأشار المشاركون إلى ضرورة نقل المعارف الوظيفية للشباب من خلال التدريب والتأهيل والاستفادة من خبرات خريجي المعهد الوطني للإدارة العامة (اينا) والاستفادة من أصحاب الحرف وخريجي المدارس الصناعية والتجارية في العمل المهني ودعم تلك المدارس ودراسة معايير تطوير الإنتاج الصناعي والتركيز على التربية الصحيحة للطفل وتمكين المعلمين من طرق وأساليب التواصل والإدارة.

وطالب المشاركون بوضع نموذج عام لتقييم العاملين ونظام معلومات مركزي والبدء في برامج إعادة الهيكلة في جهاز الإدارة العامة للدولة وإعادة النظر بالتشريعات المتعلقة بالعلاقة بالعاملين ومعرفة كيفية منح نسب الترقية لهم وتدرج المراتب الوظيفية.

وفي عرض قدمه الدكتور سعيد نحيلي عضو المحكمة الدستورية العليا خلال الملتقى أشار إلى ضرورة الاعتماد على الكفاءات الوطنية الموجودة وتعيين الخريجين الأوائل في إدارة مؤسسات الدولة والربط الحقيقي بالكفاءات والشواغر الموجودة وإصلاح العلاقة بين الإدارة ومؤسسات الدولة ومعالجة تضخم العمالة في بعض المؤسسات.

ودعا إلى ضرورة مراجعة التشريعات الموجودة وترسيخ النهج الإداري اللامركزي، مؤكدا أهمية الإعداد الفني والقانوني والإداري للعاملين في الدولة وإدارة الموارد البشرية بطريقة تشمل كل المستويات الإدارية وتفعيلها بالشكل المطلوب.

بدوره أكد الدكتور أيمن ديوب أستاذ في جامعة دمشق أهمية تقييم برامج الإصلاح والتنمية الإدارية التي حصلت في سورية خلال الفترة الماضية والمتطلبات الفعلية لنجاح المشروع الوطني للإصلاح الإداري، واعتبر أن برامج الإصلاح الإدارية التي طرحت سابقا كانت “تفتقر إلى رؤى وبرامج وتقنيات صحيحة”.

حضر الملتقى أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وأعضاء قيادة الفرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات