انتبه “غوغل” تتجسس عليك… وهذه الطريقة تجعلك آمناً

كشف باحثو علوم الحاسب في جامعة برينستون الأمريكية، مؤخرا عن حقيقة صادمة بشأن محرك البحث “غوغل” يتتبع تحركاتك، حتى لو أغلقت خاصية “تاريخ المواقع” في هاتفك.

فعلى الرغم من صعوبة الهروب من تجسس “غوغل” عليك وتعقبه لك، لأنه بمجرد اتصالك بالإنترنت من أي جهاز يبرز عنوان “الآي بي”، المعرف الرقمي لأي جهاز، ويحدد موقعه تلقائيا، فإن هناك بعض الحلول التي قد تساعدك على البقاء خفيا، وفقا لوكالة أنباء “أسوشيتد برس”.

بالنسبة لأي هاتف: أطلق محرك البحث الخاص بك، ثم انتقل إلى عنوان myactivity.google.com، وسجل الدخول إلى “غوغل”، ثم في القائمة الموجودة أعلى اليمين، انتقل إلى “عناصر التحكم في النشاط” “Activity Controls”، وأغلق كلا من “نشاط الويب والتطبيق” و”سجل المواقع” “Web & App Activity” و”Location History”، اللذان من شأنهما وقف تخزين محددات المواقع بدقة عبر حساب “غوغل” الخاص بك.

بالنسبة لهواتف “أندرويد”: ضمن الإعدادات الرئيسية، انقر على زر “الأمان والموقع” “Security & location”، ثم مرر لأسفل حتى الوصول إلى “الخصوصية” وانقر عليها، لتنتقل بعدها إلى “الموقع”، لكي تتمكن من إيقاف تحديد المواقع في الجهاز بالكامل.

وعلى عكس هواتف “آيفون”، فإنه لا توجد في هواتف “أندرويد” إعداد “أثناء استخدام” “While Using”، وهو ما يعني أنه لا يمكن إيقاف تشغيل خدمات متجر “غوغل بلاي”، والتي تزود التطبيقات الأخرى بموقعك، لذا ما عليك سوى استخدام ما يسمى بـ “App-level permissions”، والتي تطلب منك تسجيل الدخول إلى هاتفك الذكي كـ “ضيف”، ثم مرر لأسفل من أعلى وانقر على علامة الإقحام المتجهة إلى الأسفل، ثم مرة أخرى على رمز الجذع، ولكن يجب أن تكون حريصا في اختيار الخدمات التي ترغب في تسجيل الدخول عليها، مثل متصفح “كروم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات