برنامج «مشروعي» يبدأ تجربة الإقراض الجماعي

بدأ برنامج صناديق التمويل الخاص بالمشروعات متناهية الصغر “مشروعي” في محافظة السويداء بتجربة جديدة للإقراضات الجماعية لتمويل مشروع معصرة لإنتاج دبس العنب والتفاح في قرية مفعلة.

وأشار مدير مكتب التنمية المحلية بالسويداء ومسؤول البرنامج المهندس فراس البعيني إلى أنه تم تمويل خمسة أشخاص لإحداث هذا المشروع بسقف  الإقراض المحدد وذلك بما يتناسب مع الجدوى الاقتصادية لنجاحه وطبيعة المنطقة المنتجة للتفاح والعنب.

ولفت البعيني إلى أن تجرية الإقراضات الجماعية التي تسهم بتطوير عمل البرنامج وأهدافه التنموية بالمحافظة سيتم تعميمها بالفترة القادمة وتوسيع نطاق الاستفادة منها.

واستهدف برنامج صناديق التمويل الخاص بالمشروعات متناهية الصغر” مشروعي” في محافظة السويداء منذ انطلاقته عام 2011 و حتى تاريخه أكثر من 15 ألف أسرة تم منحهم مبالغ إجمالية للمشروعات والأغراض التعليمية بقيمة تتجاوز 913 مليون ليرة من خلال 127 صندوقا تستهدف 145 قرية ومدينة.

وتعمل صناديق برنامج مشروعي غير الربحية على الإقراض بدون فوائد وعبر مسارين الأول إنتاجي للمشاريع تتراوح قيمته بين 50 ألفا و 200 ألف ليرة ويستند في منحه إلى توفر فكرة عمل أو مشروع لدى طالب القرض قابلة للتنفيذ وتخدم بيئة مجتمعه الريفي مع أولوية في إعطائه للعاطلين عن العمل والثاني تعليمي لمساعدة الطلبة الجامعيين ويبلغ سقفه 50 ألفاً ويمنح لمدة تعادل سنوات الدراسة في الجامعة أو المعهد ويصرف على دفعات سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات