بومبيو يُكلف بإعداد خطة لفرض عقوبات جديدة على روسيا

كلف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير الخارجية مايكل بومبيو بإعداد خطة لفرض عقوبات إضافية على روسيا، بسبب المخالفات المزعومة لمعاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

بيان للبيت الأبيض ذكر أن وزير الخارجية كُلف، بالتعاون مع وزراء المالية والدفاع والتجارة ومدير الاستخبارات الوطنية، بتنفيذ المطالب التي ينص عليها البند “C” للقانون حول الميزانية العسكرية الأمريكية لعام 2018 المالي.

هذا ويلزم البند “C” الرئيس الأمريكي بتقديم تقرير وخطة لفرض عقوبات على المسؤولين عن عدم تنفيذ معاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى من جانب روسيا، بمن فيهم أعضاء الحكومة الروسية إلى الكونغرس الأمريكي.

كما يقترح هذا البند، مقاطعة وحظر كل التحويلات الخاصة بالأموال والممتلكات لهؤلاء الناس في الأراضي الأمريكية، وحظر دخولهم إلى الولايات المتحدة ورفض تقديمهم تأشيرات الدخول وإيقاف سريان مفعول تأشيرات الدخول الموجودة.

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وقعا معاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في واشنطن، 8 كانون الأول 1987، وبحلول يونيو عام 1991 قام الاتحاد السوفيتي بإزالة 1846 صاروخا، فيما قامت الولايات المتحدة بإزالة 846 صاروخا، وانتهى عمل المفتشين في هذا المجال في مايو عام 2001.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات