تتبع واقع عمل الجمعيات الأهلية

هذا المقال رقم : 35 من 51 من العدد 2018-10-15-16209

 

اللاذقية- مروان حويجة
أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقاء موسعاً حول تقييم ومسح الجمعيات الأهلية في اللاذقية، ضمن برنامج مشروع تطوير عمل المنظمات غير الحكومية وتتبع عمل فريق مسح عمل الجمعيات الأهلية في المحافظة، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ريما القادري والمحافظ إبراهيم خضر السالم. وأشارت القادري إلى الدور المهم للجمعيات الأهلية وإسهامها في المجتمع في مجالات تنموية وتطوعية واجتماعية عدة ما يدفع نحو تقييم واقع عمل هذه الجمعيات رغم صعوبة تلبية كل الاحتياجات، مشيرة إلى العمل التشاركي مع الجمعيات الأهلية في إطار تكاملي كسبيل لتخطي وتجاوز العديد من العقبات. وأوضحت القادري أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل على مشروع تطوير المنظمات غير الحكومية المشهرة بالقانون 93 لعام 1958، مبيّنة أن أحد مكونات المشروع هو المسح الدقيق للجمعيات والوقوف على نقاط القوة لتعزيزها ومكامن الضعف لتلافيها ومعالجتها بهدف الوصول إلى حالة التعافي، حيث تمّ البدء بالمشروع في دمشق ثم المنطقة الوسطى حماة وحمص بالتوازي مع اللاذقية وطرطوس، بهدف الوصول إلى التصنيف والاعتمادية ومراجعة الأطر التشريعية. ولفتت القادري إلى صيغة العمل التكاملي بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والإدارة المحلية في دعم العمل الأهلي وتفعيل دوره الاجتماعي والتنموي ما يتيح لنا فهم خصوصية كل محافظة، سواء من ناحية الشكل أو الهيكلية والأعداد الحقيقية للجمعيات وفاعليتها، واستكمال جميع المعلومات الخاصة بها لأنه بعد أكثر من سبع سنوات من الحرب الظالمة لم يكن من السهولة بمكان توفر قاعدة بيانات وإحصاءات دقيقة، ومن خلال المسح يتم فهم طبيعة قطاع العمل الأهلي بكل مكوناته ومجالس إداراته وتحديد أهدافه، وبالنتيجة سيتم تصويب مسارات وأهداف الجمعيات وتحديد الأكثر فاعلية من خلال الخدمات المقدمة ومساحتها الجغرافية وتوجيه النشاطات للأكثر احتياجاً وتوسيع قاعدة المستفيدين وفقاً للأنظمة والقوانين. وشدّدت القادري على ضرورة تقديم الرؤى والمقترحات والأفكار التي من شأنها تطوير واقع عمل الجمعيات الأهلية وتوسيع نشاطها المثمر والفعّال.
من جهته المحافظ السالم عرض لواقع نشاط وعمل وأداء الجمعيات الأهلية، وما يتمّ تقديمه في المحافظة من خدمات واحتياجات يضطلع المجتمع الأهلي بدور فيها، لما لهذه الجمعيات من مساهمات ومبادرات في العديد من المجالات بما يتكامل مع عمل مؤسسات المحافظة.
وقدّم مدير الشؤون الاجتماعية بشار دندش ومديرة الشؤون الفنيّة الدكتورة داليا محرز شرحاً حول آلية العمل الأهلي والخيري والاجتماعي في المحافظة، فيما عرض المشاركون في ورشة العمل لمؤشرات ومعطيات نتائج المسح الذي شمل الجمعيات الأهلية في المحافظة ومجالات عمل هذه الجمعيات وتصنيفاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات