علوم وتكنولوجيا

تجميد عمل مئات التطبيقات في “فيسبوك”؟!

قال إيمي أرشيبونغ، نائب الرئيس لشراكات المنتجات في فيسبوك، إنه سيتم حظر التطبيقات التي يثبت تورطها في إساءة استخدام البيانات وسيتم إبلاغ المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه التطبيقات عن حظرها، وأضاف: “نستثمر بكثافة لجعل هذا التحقيق دقيقا وشاملا قدر الإمكان”.

وأدى التحقيق بخصوص هذه التطبيقات، حتى الآن، إلى تعليق فيسبوك عمل نحو 200 تطبيق، دون الكشف عن أسمائها، وتقول فيسبوك إنها عينت فريقا ضخما من الخبراء داخل الشركة، وخبراء مستقلين يعملون جميعا على التحقيق حول التطبيقات بأسرع وقت ممكن.

وقالت فيسبوك، ردا على هذا، إنه في السنوات التي مرت، منذ بدء كوغان جمع كميات هائلة من البيانات، وضع الموقع قواعد خصوصية أكثر صرامة من شأنها أن تمنع جمع المعلومات بهذه الطريقة، لكنها تعهدت بفحص جميع التطبيقات التي بإمكانها الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات.

وكان المدير التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، قد اعتذر عن وقوع هذه الفضيحة وتعهد بالعمل على حماية المعلومات الشخصية للمستخدمين من خلال فرض المزيد من القواعد الصارمة.
وفي المقابل، نفت شركة كامبريدج أناليتيكا ارتكابها أي خطأ، رافضة زعم فيسبوك أنها أساءت استخدام البيانات، وأعلنت الشركة في الشهر الماضي أنها توقفت عن العمل.