تحذيرات من برنامج خبيث يسرق البيانات الهامة عبر فيسبوك

وفقاً لصحيفة ذي صن البريطانية، كشف اختصاصيون في المعلوماتية عن برنامج خبيث في موقع التواصل الاجتماعي العالمي “فيسبوك” يمكن تثبيته دون علم المستخدمين ومن ثم سرقة كلمات المرور الخاصة بهم.

وقالت الصحيفة: “إن البرنامج الخبيث يدعى “فاكس إكزورم” يستخدم من قبل مجرمي الإنترنت للتصيد والاحتيال على المستخدمين الأبرياء عن طريق إرسال روابط خبيثة عبر فيسبوك مسنجر.

وبحسب غاري ديفيس رئيس قسم حماية المستهلك في شركة أمن وبرامج مضادة للفيروسات “مكافي” ومقرها كاليفورنيا فإن البرنامج الخبيث يعتمد على توجيه الضحايا إلى نسخ مزيفة من مواقع الويب مثل يوتيوب ثم يطلب منهم إضافة متصفح كروم لتشغيل المحتوى ليتم فعليا تثبيت البرمجية الخبيثة التي بإمكانها سرقة بيانات اعتماد حسابات المستخدم في مواقع الويب المختارة بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بغوغل والعملة الرقمية.

وحذر ديفيس من أن البرمجية قد وجدت طريقة للانتقال من جهاز لآخر حيث إنها تستفيد من خادم القيادة والتحكم للوصول إلى مستخدم الفيسبوك المتضرر ومضاعفة عدد روابط يوتيوب المزيفة والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى جهات اتصال المستخدم عبر مسنجر من أجل زيادة انتشار البرنامج الخبيث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات