جلستا تدريب في مؤتمر الشباب للتنمية البشرية

تركزت محاور الجلستين التدريبيتين اللتين أقيمتا اليوم ضمن فعاليات مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية “شباب مبدع… مؤسسات رائدة” على التعريف بمفهوم إدارة الموارد البشرية وأهميتها لتطوير عمل المؤسسات والمنظمات وتعزيز القدرات القيادية لدى المشاركين وتحفيزهم على مواصلة التعلم والتدريب ليكونوا من القادة الاداريين في المستقبل.

وناقش المشاركون في الجلسة الأولى التي أقيمت في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق إدارة الموارد البشرية وآلية استثمار الإمكانات المتاحة وزيادة فعاليتها حيث أشارت عضو مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية ومديرة الموارد البشرية في مجموعة سكر الاقتصادية نهى شويحنة إلى أن الكوارد البشرية أو الموظفين هم أهم مورد لأي منظمة أو مؤسسة.

وبينت شويحنة أن إدارة الموارد البشرية هو اختصاص أساسي من اختصاصات الإدارة.

وحول تعزيز القدرات القيادية أوضح المدرب الوطني عبد السلام يوسف سلامة “ماجستير تنمية بشرية” في جلسة تضمنت حقيبة تدريبية تخصصية قدمها في

قاعة المتحف بجامعة دمشق أن مفهوم القيادة يعني النشاط الخاص بالقدرة على التأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم نحو الأهداف الواجب تحقيقها.

وأشار إلى أن التوجه القادم يعتمد على التحول من الإدارة إلى القيادة. لافتا إلى أن القيادة الإدارية تسهل تحقيق الأهداف وتشكل محورا مهما ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمات العامة والخاصة وقال: إن “القيادة هي إحدى وظائف المدير ويجب أن يمتلك مهارات خاصة للنجاح بها كما ان التفاعل هو جوهر القيادة التي لها نظريات وأساليب متعددة”.

وفي تصريح لـها أكدت المهندسة الزراعية سهى أبو ترابي المكلفة برئاسة وحدة التنمية الادارية في مركز الاختبارات والابحاث الزراعية أهمية المشاركة بالمؤتمر لأن ما طرح يسهم في تطوير مهارات الشباب على الصعيدين المهني والشخصي كما أن المؤتمر قدم فكرة عن مشروع الإصلاح الإداري وأهميته ودور الشباب فيه.

ولفت المهندس بشار داود رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في جامعة القلمون إلى غنى برنامج المؤتمر بين أوراق عمل وجلسات تدريب أسهم في تنوع المواضيع لتناسب كل الاختصاصات في حين نوه خريج معهد العلوم السياسية باسل ملكو بان الدعاية الاعلامية من مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي اسهمت في استقطاب عدد كبير من الشباب للمشاركة فيه لأنه فرصة حقيقية لطرح الافكار إضافة إلى التدريب النوعي.

يشار إلى أن مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية يقام بالتعاون بين وزارة التنمية الإدارية والاتحاد الوطني لطلبة سورية وتستمر الجلسات التدربيبة حتى الـ 14 من الشهر الجاري حيث سيقدم سبع جلسات بمواضيع متنوعة تقام على فترتين صباحية ومسائية يشارك في كل جلسة أكثر من مئة شاب وشابة من مختلف الاختصاصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات