جمعية تنظيم الأسرة في السويداء تتجه نحو توعية الجيل الشاب وجذبه للعمل التطوعي

53 شابا و شابة يتشاركون قيم ومفاهيم العمل التطوعي ضمن “مركز الشباب” في جمعية تنظيم الأسرة السورية بالسويداء ليترجموا هذه القيم على الأرض عبر أنشطة موجهة بدورها إلى شريحة الشباب بهدف بناء الإنسان و توعيته ودعم قدراته المختلفة وهو ما يعمل عليه المركز الذي يوفر مساحة واسعة لتبادل المعلومات والخبرات.

فعاليات ترفيهية وتثقيفية وتعليمية وجلسات توعية تتناول المشكلات التي يعاني منها الشباب هي غيض من فيض الخدمات التي يقدمها المركز حسب الشابتين المتطوعتين هديل نصر الدين وجنان خير اللتين تؤكدان أنهما اكتسبتا الكثير من المعارف والمهارات من خلال العمل مع أقرانهم.

ويجد الشاب أيهم حميدان أن نشاطات المركز أسهمت في تنمية شخصيته وتعزيز ثقته بنفسه ورفع قدرته على التعبير عن آرائه بحرية وإيصال أفكاره إلى المجتمع.

ويركز المركز ضمن عمله حسب منسقته ساندي نصر الدين على مجموعة محاور تتناول قضايا الشباب والصحة الإنجابية و الإيدز والزواج المبكر وزواج الأقارب والقيم الفكرية والإنسانية، لافتة إلى التوسع الكبير في عمل المركز و نشاطاته منذ انطلاقته في العام 2016.

ويهدف المركز كما بينت نصر الدين إلى تقوية الالتزام والمسؤولية لدى الشباب وتوعيتهم بحقوقهم واحتياجاتهم ومساعدتهم ليكونوا قادرين على اتخاذ قرارات وخيارات مبنية على المعرفة حول الصحة الإنجابية والجنسية إضافة لتقديم المشورة فيما يتعلق بحياتهم ومعاناتهم واستفساراتهم حول مختلف المسائل المتعلقة بصحتهم وحياتهم الاجتماعية والنفسية وكذلك تعزيز ثقافة العمل التطوعي كعمل يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

من ناحيتها بينت مسؤولة الأنشطة في المركز بسمة السنيح أن تدريب المتطوعين يجري من خلال جلسات حوارية تصقل شخصياتهم وتهيئهم لوضع الآليات اللازمة للتشبيك مع الجمعيات الأهلية والفرق التطوعية التنموية، بالإضافة إلى الحاقهم بعدة ورشات عمل حول الدعم النفسي والاجتماعي، وكذلك دورات مركزية للجمعية تتعلق بأسس تقديم المشورة والتثقيف الجنسي والإسعافات الأولية.

ووفقا لرئيسة فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية بالسويداء إقبال حامد فإن “مركز الشباب” هو جزء لا يتجزأ عن عمل الجمعية وأهدافها وتمكن الشباب من خلاله من تطوير مهاراتهم وتشارك الخبرات ضمن النشاطات والفعاليات مع أقرانهم آملة أن يستقطب المركز أكبر عدد من الشباب لتعم الفائدة على نطاق أوسع.

يشار إلى أن المركز نفذ العام الماضي 58 نشاطا استفاد منها 1532 شابا وشابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات