“حصان طروادة” الصيني.. لمكافحة السرطان

 

طور علماء صينيون جهازا نانويا أطلقوا عليه اسم “حصان طروادة” لمكافحة أورام السرطان.

كبير الباحثين في مركز الصين الوطني لعلوم وتكنولوجيا النانو بين أن خلايا السرطان تحتاج إلى كميات كبيرة من الغذاء لتتضاعف غير أنها لا تقدر على إنتاج مواد التغذية المطلوبة، وبما أن الأوعية الدموية تنقل الدم والأوكسجين والطاقة إلى خلايا السرطان لذلك نسعى إلى خلق حواجز في الأوعية الدموية التي تغذي الأورام.

وأضاف بأن الباحثين تمكنوا من طي جزيء يحتوي على نوع من الفيروسات ليصبح على شكل مستطيل ومن ثم وضع أربعة من جزيئات الثرومبين، وهي عبارة عن أنزيم يوجد في بلازما الدم، على إحدى الصفائح ولفها ووضع أقفال مصنوعة من جزء من الحمض النووي لبروتين النوكليولين، ليصبح بمثابة روبوت نانوي على شكل أنبوب يتم حقنه في الأوعية الدموية.

كما أوضح بأن الأورام تملك فقط المفتاح لفتح الأقفال وبمجرد أن تفتح يتم إطلاق جزيئات الثرومبين المقاتلة ما يجذب الصفائح الدموية وبروتين الفيبرينوجين لتشكيل جلطة كبيرة في الأوعية الدموية لعدة ساعات من أجل قطع الإمدادات الدموية وتجويع الأورام حتى موتها.

كبير الباحثين لفت إلى أنه يمكن إزالة الروبوت النانوي من الجسم بعد إتمام مهمته، مؤكدا أنه في تجربة لـ”حصان طروادة”، أجريت على 8 فئران مصابة بسرطان الجلد، اختفت الأورام من ثلاثة منها، فيما ازداد معدل وقت البقاء على قيد الحياة من 20 إلى 45 يوما في البقية، ولم تتم ملاحظة انتشار الأورام الخبيثة لديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات