خطة جريئة للمواصلات الطرقية في طريق إعادة الإعمار ومليارات الليرات للتنفيذ

Digital StillCamera
هذا المقال رقم : 40 من 58 من العدد 2018-8-28-16175

 

دمشق –  محسن عبود

تعمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية التابعة لوزارة النقل من خلال خطة وضعتها للمساهمة في خطة إعادة إعمار سورية من خلال تنفيذ المشاريع الحيوية الاستراتيجية وأعمال صيانة وتأهيل شبكة الطرق المركزية والجسور التي دمرتها المجموعات الإرهابية وخاصة في محافظات / حلب –  حمص – حماة  – دير الزور/ حيث تم التعاقد مع جهات القطاع العام على /22/ عقداً بقيمة إجمالية بلغت أكثر من /3,5 / مليارات ليرة لإجراء الصيانات وإصلاح التخريب والتشوهات التي سببها الإرهاب، هذا ما أكده للبعث المهندس ياسر علي حيدر المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية الذي أفصح عن أهم المشاريع التي تنفذها فروع المؤسسة بالمحافظات.

ففي حلب يتم تأهيل وصيانة الأجزاء المخربة من تحويلة حلب الجنوبية بقيمة /500/ مليون ليرة حيث تتم إجراءات التعاقد على التنفيذ من خلال صيانة إسعافية للمناطق المخربة وتحسين التحويلات عند الجسور بكلفة /191/ مليون ليرة وتم التعاقد على صيانة الجسور السبعة المخربة بكلفة تقديرية بلغت /343/ مليون ليرة، كما يتم إعادة تأهيل الجسور الثلاثة / عسان – النيرب – الوضيعي/ بكلفة تقديرية بلغت /450/ مليون ليرة وهي قيد التعاقد  – صيانة طريق حلب تل الضمان بقيمة /274,960/ مليون ليرة والمخصص بمبلغ /275/ مليون ليرة والمشروع قيد التصديق. ولفت المهندس حيدر إلى أنه تم الانتهاء من صيانة وتأهيل اتوستراد حلب –الرقة بالاتجاهين وإجراء الصيانة بين الاتوستراد ومدخل الكلية الجوية بقيمة تقديرية /46,399/ مليون ليرة كما يتم العمل على متابعة تأهيل المحورين /الشمالي – الجنوبي / اتوستراد حلب –الرقة الممتد من جسر كويرس وحتى نهاية مدينة مسكنة بطول /60/كم والمخصص قيمتهما بمبلغ /300/ مليون ليرة كما باشرت الشركة العامة للطرق والجسور تجهيز موقع جسر سادكوب على تحويلة حلب الجنوبية استعداداً لتنفيذه حيث تم تخصيص مبلغ /400/ مليون ليرة.

أما في محافظة ريف دمشق فأوضح م0 حيدر أنه تم مؤخراً تدشين مشروع صيانة وتأهيل الطريق الممتد من الزبداني حتى بلودان بعد عودة الاستقرار إلى المنطقة بكلفة إجمالية وصلت إلى حوالي /850/ مليون ليرة، وفي محافظة حماة تم الانتهاء من تنفيذ أعمال صيانة المواقع المخربة على طريق عام السلمية الشيخ هلال أثريا الرصافة ضمن حدود محافظتي حماة الرقة بقيمة /115/ مليون ليرة، أما في حمص فيتم العمل على استكمال تنفيذ الأعمال اللازمة لإعادة تأهيل جسر تل النبي مندو على نهر العاصي بكلفة /66/ مليون ليرة وتم متابعة إعادة تأهيل الأجزاء المخربة من طريق حمص – تدمر القديم حتى منطقة أثريا على امتداد المنطقة من الكم /80/  مطار التيفور وحتى الكم /155/ المواقع الأثرية بقيمة تقديرية بلغت /104/ ملايين ليرة – كما يتم العمل على إنشاء تحويلات للجسور المدمرة على طريق تدمر السخنة بكلفة أولية بلغت /200/ مليون ليرة، وفي اللاذقية يتم حالياً إصلاح التخريب الناجم عن الإرهاب على طريق اللاذقية كسب بقيمة تقديرية بلغت /175/ مليون ليرة – في دير الزور إجراء صيانة إسعافية على طريق دير الزور السخنة من خلال إنشاء تحويلة مرورية مؤقتة لتحويل السير عن جسر كباجب بكلفة أولية بلغت /190/ مليون ليرة،  كذلك إنشاء تحويلة مرورية مؤقتة لتحويل السير عن جسر البانوراما المتضرر بكلفة أولية بلغت /124/ مليون ليرة. وتستمر المؤسسة بإعداد الخطة الإسعافية لمشاريع إعادة الإعمار لعام 2018 متضمنة استكمال مشاريع الخطة الاسعافية لعام 2017 التي لم يتم الانتهاء منها والمشاريع الجديدة.

وعن رؤية المؤسسة التي ستساهم في تطوير عملها قال م0 حيدر إن في مقدمتها الحفاظ على شبكة الطرق المركزية بأدنى تكلفة من خلال صيانتها الدورية حيث تم اقتراح /92/ مشروعاً في خطة الصيانة لهذا العام كذلك استكمال المشاريع التنفيذية لوضعها في الاستثمار أهمها مشروع متحلق جبلة الشرقي نسبة تنفيذه 70% – مشروع إعادة تأهيل طريق طرطوس الدريكيش نسبته 26% – تحويلة الحفة نسبة إنجازه 95% – تحويلة حمص الكبرى يتم التحضير للإعلان لاستكمال التحويلة بعد أن تم فسخ العقد – تحويلة حلب الجنوبية يتم العمل على تصفية العقد السابق بعد أن تم فسخه تحضيراً لإبرام عقد جديد.

وتابع م0 حيدر حصلنا على الموافقة لتنفيذ /3/ مشاريع في خطة المؤسسة لعام 2018 بتقنية استخدام الطاقة المتجددة وهي /إنارة طريق المتحلق الشمالي – إنارة طريق دمشق بيروت – إنارة طريق دمشق المطار الدولي/  كما نعمل على التوسع في إنشاء شبكات الطرق حيث تم الموافقة على تنفيذ /4/ مشاريع تنفيذ جديدة في خطة عام 2018 – استكمال تنفيذ طريق حماة السلمية بالمرحلة 2 بطول /18/كم وبكلفة تقديرية أولية بلغت /5/ مليارات ليرة واستكمال تنفيذ طريق حمص السلمية قسم حمص بطول /28/كم وبكلفة تقديرية أولية بلغت /7/ مليارات ليرة، ومشروع وصل طريق الساحل – الغاب مع اتوستراد طرطوس اللاذقية بطول /4,6/ كم وبكلفة تقديرية أولية بلغت /4,5/ مليارات ليرة، وكذلك تنفيذ جزء من القسم الثالث من تحويلة دمشق الكبرى بطول /20/كم وبكلفة تقديرية أولية بلغت /150/ مليون  ليرة، كما نعمل على إلغاء التقاطعات السطحية من خلال استكمال العقد الطرقية على الاتوسترادات وأهمها عقدة يبرود وعقدة القنجرة وعقدة القطيفة مع ضرورة الحماية في المواقع الخطرة وذات الغزارة المرورية مثل جسر منجيلا على طريق الحفة اللاذقية ونفق الشيخ منصور على اتوستراد كسب اللاذقية.

وكشف حيدر أن المؤسسة تعمل على إنشاء طرق مأجورة وسريعة  (محمية وآمنة ) حيث تم اقتراح تنفيذ إنشاء طريق سريع (شرق غرب) و(شمال جنوب) وفق نظام  /B.O.T/ في إطار تعزيز علاقات التعاون الدولي مع الدول الصديقة ومشروع تحويلة دمشق الكبرى وفق نظام / B.O.T / بموجب الإعلان على تنفيذها محلياً وعالمياً، كذلك نعمل على استثمار حرم الطريق من خلال إقامة منشآت تخديمية مأجورة على طرفي الأتوسترادات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات