الشريط الاخباريثقافة وفن

خطة لإحداث معاهد موسيقية أكاديمية في ريف دمشق

 

تسعى مديرية المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة لإنشاء نواة معاهد موسيقية في محافظة ريف دمشق، تتبع للمديرية بالتشارك مع مؤسسات ومراكز تعليمية أهلية.

الموسيقي محمد زغلول، مدير مديرية المعاهد، أوضح بأنه ضمن خطة الوزارة في نشر الثقافة الموسيقية، خاصة عند الأطفال، في ظل عدم وجود معاهد موسيقية أكاديمية في ريف دمشق، تعمل المديرية على إنشاء عدد من المعاهد التي تدرس الموسيقا بطريقة علمية ومدروسة، تراعي الأصول وتستقطب المواهب الموجودة.

الموسيقي زغلول بين أن وزارة الثقافة وقعت مذكرة تفاهم في هذا الصدد مع دير سيدة صيدنايا البطريركي لإخضاع المدرسة الموسيقية التابعة للدير لإشراف الوزارة الفني ووضع معايير اختيار الطلبة في المدرسة وتحديد سوية العملية التدريسية والتقيد بالخطة والمناهج المعتمدة لدى الوزارة والإشراف على سير العملية الامتحانية وتصديق الشهادات الممنوحة.

وبموجب المذكرة سيستقبل المعهد الأطفال الموهوبين في كل منطقة شمال غرب دمشق، تخفيفا من عناء السفر للوصول إلى معهد صلحي الوادي بدمشق، وهو المعهد الأكاديمي الوحيد حاليا الذي يمنح شهادات موثقة في محافظتي دمشق وريفها.

كما تخطط مديرية المعاهد لإحداث معهد مماثل في جرمانا، بالتشارك مع مركز الحياة في المدينة، وهو مؤسسة أهلية ذات إطار تعليمي، الأمر الذي سيشكل الأرضية في الفترة القادمة لاحتضان المواهب الموسيقية العديدة في جرمانا عبر معهد موسيقي أكاديمي يمنح شهادات مصدقة من وزارة الثقافة.