دي ميستورا: اجتماع طهران عمل على تعزيز وقف الأعمال القتالية والتحضير لأستانا

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أن اجتماع الخبراء الذي عقد في طهران للدول الضامنة لمحادثات أستانا حول سورية والتي تضم ايران وروسيا وتركيا “عمل بشكل فعال لتعزيز اتفاق وقف الأعمال القتالية والتحضير لاجتماع أستانا المقبل”.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم.. “إن اجتماع طهران لم يكن سياسيا بل كان على مستوى الخبراء حيث عملت الدول الضامنة بشكل فعال بالتعاون مع الأمم المتحدة بهدف تعزيز اتفاق وقف الأعمال القتالية والاستعداد لاجتماع أستانا المقبل” معتبرا أن اجتماع أستانا القادم سيكون “جيدا ومساهما”.

وبين دي ميستورا “أنه كان هناك نوع من التحرك بشأن مسألة المحاصرين والمحتجزين وموضوع إزالة الألغام”.

وكانت الخارجية الإيرانية أعلنت في بيان لها أمس أن اجتماع الخبراء بين إيران وروسيا وتركيا الذي عقد في طهران يومي أمس وأول أمس بحث وقف الأعمال القتالية والتحضير لاجتماع أستانا القادم الشهر المقبل.

من جانب آخر أعلن المبعوث الخاص تأجيل اللقاء الثلاثي بين روسيا وأمريكا والأمم المتحدة في جنيف حول الأزمة في سورية مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيلتقي نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الاثنين القادم لبحث محادثات أستانا وجنيف.

وقال دي ميستورا.. “إن اللقاء الثلاثي بحضور الولايات المتحدة تم تأجيله ولم يلغ”.

وكان غاتيلوف أعلن أمس الاول أنه سيلتقى دي ميستورا في جنيف يوم الاثنين المقبل لإجراء محادثات بشأن سورية لافتا إلى أن الاتصالات مع ممثلي الولايات المتحدة هي في مرحلة الإعداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات