الشريط الاخباريعربي

رسالة من الجبير إلى بن سلمان تكشف علاقات النظام السعودي بكيان الاحتلال

كشفت وثيقة سرية صادرة عن وزارة خارجية النظام السعودي عن مشروع لإقامة علاقات تطبيع بين النظام السعودي وكيان الاحتلال الإسرائيلي استنادا إلى اتفاق سعودي أمريكي.

صحيفة “الأخبار” اللبنانية، ذكرت أن الوثيقة هي عبارة عن رسالة موجهة من وزير خارجية بني سعود عادل الجبير إلى ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان، وتضمنت كل ما يجري التداول فيه منذ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية في أيار الماضي، حول انطلاق مساع أمريكية لتوقيع معاهدة صلح بين النظام السعودي والكيان الصهيوني، وما تلى ذلك أيضاً من معلومات عن تبادل زيارات بين الجانبين وأهمها زيارة بن سلمان إلى الكيان الإسرائيلي.

وكانت وسائل إعلام العدو ومسؤولون من كيان الاحتلال كشفوا، أيلول الماضي، أن محمد بن سلمان زار الكيان على رأس وفد سعودي سرا مطلع الشهر ذاته.

الوثيقة بينت حجم التنازلات التي تنوي الرياض تقديمها في سياق تصفية القضية الفلسطينية، حيث أكدت سعي الرياض لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في البلدان العربية التي يقيمون فيها وإعطائهم جنسياتها وإلغاء توصية الجامعة العربية الصادرة في الخمسينيات من القرن الماضي حول منع تجنيس أي لاجئ فلسطيني في الدول العربية، إضافة إلى إخضاع مدينة القدس المحتلة للسيادة الدولية من خلال تبني مشروع بيل لعام 1937ومشروع الأمم المتحدة لعام 1947 حول المدينة.

كما أشارت الوثيقة إلى ضرورة مواجهة إيران بزيادة العقوبات المتعلقة بالصواريخ الباليستية وإعادة النظر في الاتفاق النووي الموقع معها ومنعها من الوصول إلى أرصدتها المجمدة كما طالبت أيضا بالسماح للسعودية بامتلاك السلاح النووي.