زلزال يهدد بتدمير 600 ألف وحدة سكنية في اسطنبول!!

صرح وزير البيئة والتجمعات الحضرية التركي محمد أوزاسيكي أن حوالي 600 ألف وحدة سكنية مستقلة في إسطنبول تواجه خطر الانهيار، نتيجة زلزال مدمر سيضرب العاصمة الاقتصادية للبلاد خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

الوزير أفاد بأن هناك واقع يتمثل في زلزال يتوقع أن يضرب إسطنبول، وكما قال أكاديميون إن هذا الزلزال سيحدث على الأرجح في غضون 15 سنة، بأن هناك نحو 600 ألف وحدة سكنية مستقلة في إسطنبول يبدو أنها مهددة.

كما أضاف أن العديد من البلديات في جميع أنحاء تركيا كانت تقوم بأعمال خاطئة خلال تنفيذ مشاريع التجديد الحضري والبناء، واصفا المباني في الدول الغربية بأنها أكثر “صلابة” بالمقارنة مع تلك الموجودة في تركيا.

كذلك شدد الوزير على ضرورة أن يتخذ المسؤولون في إسطنبول، الإجراءات الاحترازية ترقبا للزلزال المحتمل الذي قد يحدث، حسب مختلف التنبؤات في غضون 15 أو 30 سنة.

هذا وكان رئيس مرصد “كانديلي” في جامعة بوغازيسي هالوك أوزينر، ذكر خلال مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة للزلزال المميت عام 1999، الذي أدى إلى مقتل 18 ألف شخص في غضون ثوان شمال غربي تركيا، إن الزلزال القادم سيكون أقوى بكثير من سابقه، متوقعاً أن يدمر الزلزال القوي منطقة مرمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات