سحاب 73.. تُدخل سورية في عالم تصنيع الطائرات الخفيفة

فاجأ معرض دمشق الدولي زواره بتصميم لطائرة تدريب من النوع الخفيف (سحاب 73) وهي من صنع فريق من المهندسين السوريين.

وتم تصميم الطائرة عام 2011، على يد فريق من المهندسين لا يتجاوز عشرة أشخاص من خريجي أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والجامعات السورية لكن لم يكشف عنها حتى افتتاح معرض دمشق الدولي رغم أنها نفذت 50 طلعة جوية.

ويكشف المهندس صفوان، وهو أحد مصممي الطائرة، بحسب وكالة “سانا” للأنباء، عن أن طائرة سحاب 73 طائرة خفيفة للتدريب الأولي والرياضة مزودة بمقعدين متجاورين ومحرك مكبسي طولها 9ر5 م وسرعتها القصوى 200 كم بالساعة بسقف طيران 4000 م وتطير كخط نظر 180 كم وتحتاج إلى مدرج للهبوط وتعمل على البنزين .

وعن عدم الكشف عن الطائرة حتى الآن أوضح المهندس صفوان بأن الطائرة كانت في طور التجريب والاختبار وتم تكثيف الطلعات لأخذ جميع البارامترات الخاصة بالتصميم وتصنيع الطائرات لتصنيع الطائرة وأثبتت بعد 50 طلعة كفاءتها العالية واقتصاديتها وأنها ذات كلفة منخفضة مشيرا إلى أنه تم تصميم الطائرة وفق النورمات العالمية وتطبيق التقانات التكنولوجية المتبعة في تصميم وتصنيع مثل هذه الانواع من الطائرات الخفيفة .

وأضاف صفوان بأنه يمكن استخدام الطائرة لأغراض متنوعة مثل “مراقبة الحدود ونقل الاشخاص والسياحة لكن الهدف الرئيسي تدريب الطيارين وهو الاستخدام الأكثر”.

وبحسب المصممين، تم اختيار الرقم 73 ضمن تسمية الطائرة إشارة إلى حرب تشرين التحريرية ضد العدو الإسرائيلي وعظمة أبطال سلاح الجو في الجيش العربي السوري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات