شباب سوريون يطلقون محرك بحث شبيه بـ “غوغل”

أطلق شباب سوريون موقعاً جديداً باسم «شمرا»، نسبة لمنطقة رأس شمرا الأثريّة في اللاذقية، حيث شيّدت مملكة أوغاريت في الألف الثاني ما قبل الميلاد.
الموقع محرّك بحث، شبيه بـمحرّك «غوغل»، على أن تضاف إليه سلسلة خدمات وتطبيقات ستطلق تباعاً. ويقول المهندس شادي صالح مدير مشروع «شمرا» : «أتت فكرة الموقع بشكل أساسي من العقوبات الغربية التي فرضت على سورية منذ بداية الأحداث، وفكّرنا بتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها السوريون ضمن مشروع واحد هو شمرا».
وانطلق عمل محرّك «شمرا» قبل يومين في 6 أيلول الحالي، «ويعمل ضمن تقنيات تعتمد بشكل رئيسي على مسح المواقع السورية وتنظيف المحتوى وإعادة هيكلته وفرزه حسب مضمونه، مثلاً يستطيع المستخدم البحث حصراً في المواقع الحكومية السورية أو التعليمية أو الثقافية أو المواقع الطبية»، كما يعمل على تقنيات لمعالجة اللغة العربية وفهم سؤال المستخدم والإجابة عنه بشكل فعّال».
ويعتمد محرك البحث على تسجيل حسابات لمن يرغب باستخدامه، كما يطلب بعض المعلومات الشخصية عن المستخدم، إلا أن القائمين على المشروع يؤكدون أن هذه المعلومات ستكون محفوظة وغير متاحة ضمن شروط «خصوصيّة وسرية بيانات المستخدمين حسب القانون السوري».
ويشمل الموقع أيضاً قسماً خاصاً بالأخبار، وآخر يتعلق بالأماكن يقوم بعرض الأماكن القريبة من المستخدم مثل أقرب مطعم أو فندق، كما يتيح لمستخدميه إضافة صور وتعليقات عن الأماكن التي يزورونها.
ويعمل الموقع على النطاق السوري SY، كما أطلق تطبيقاً خاصاً بالأجهزة المحمولة، ويأمل القائمون على المشروع، وهم أكثر من عشرة مهندسين سوريين، أن يساهم تفعيل محرّك بحث سوري في تطوير ثقافة الإنترنت في سوريا والاعتماد على التكنولوجيا ليس ضمن نطاق الشبكات الاجتماعية فقط، وإنّما كبوابة للخدمات التي تجعل حياة المستخدم أسهل وتوفر معلومة أدقّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات