طرطوس.. أكثر من 2000 مدرس مكلف وغياب عدالة “الحصص” والتثبيت مطلب

يؤدي المدرسون المكلفون رسالتهم السامية في الحياة مع مطلع كل عام، فهم يشكلون مع المدرسين المثبتين حلقة متكاملة لإتمام وإنجاح العملية التعليمية بشكل صحيح ومتواز… لكن ثمة معوقات تقف في وجه هؤلاء المكلفين تزامنا مع وجود مصلحة لدى بعض الموجهين التربويين بالبقاء على هذا المنوال كل عام بتعيين مكلفين وتفضيل بعضهم على الآخر بإعطائه ساعات أكثر، في الوقت الذي يطالب فيه المكلفون بالتثبيت لإنهاء المحسوبيات ولا سيما أن البعض لديه خبرة أكثر من عشر سنوات والبعض الآخر خريج جديد متحمس ومندفع…

ولأن لصوتهم صدى سنترك المعاناة ليسردها أصحابها فماذا أضافوا..؟؟

 

غياب العدالة بتوزيع الحصص

أنسام اسماعيل / خريجة اقتصاد / ومدرسة مكلفة منذ سبع سنوات في عشر مدارس وفي مناطق متعددة، تدرس بشكل متواصل وعلى مدار العام،بدأت شكواها بعدة تساؤلات: لماذا لا نعطى ساعات منذ اليوم الأول للمدرسة؟ يقول الموجهون في التربية أن الأولوية للمختص لماذا إذا يعطون حصص الرياضيات لخريجي الهندسة أو طلاب السنة الرابعة هل هم أحق من خريجي الاقتصاد؟ وسردت اسماعيل الآتي: أعطيت خريجة هندسة جديدة 24 ساعة رياضيات وتم تعيينها في مجال الهندسة بالفصل الثاني وتركت طلابها، فهل نخضع طلابنا  للتجريب..! وبما أن الهندسة ملزمة بتعيين الخريجين لماذا يأخذوا فرص غيرهم من خريجي الاقتصاد (الدولة غير ملزمة بتعيينهم)، منوهة إلى غياب العدالة بتوزيع الحصص بين المدرسين المكلفين ممن لديهم سنوات خبرة وبين خريجي معاهد تجارية أو باكلوريا تجاري أو معهد مصرفي.

تعديل أجر الحصة

وتلفت إسماعيل إلى أن الخريج المختص  يتقاضى أجر الحصة الدرسية 150 ليرة والخريج الغير مختص 130 ليرة أما خريج المعهد فيتقاضى 120 ليرة، والمبالغ التي يتقاضاها المكلف يضعها أجور مواصلات كما ويضع فوقها من جيبه.

لا تختلف معاناة ديما علي عن معاناة زميلتها أنسام فالهم واحد، فالمكلفة ديما خريجة جغرافيا وهي مدرسة منذ خمس سنوات. تقول ديما بكل شفافية ووضوح: “بلا واسطة لا توجد ساعات.. وبتطلع روحنا حتى يعطونا!”، مضيفة: كل سنة أدرس فقط ست ساعات، وبالمقابل لا يوجد تشجيع من الموجهين التربويين الذين يشعروننا أننا لسنا متعلمات وذوات اختصاص.

والأدب الانكليزي خارج الدائرة!!

ولروعة معلا معاناة أخرى، فهي خريجة أدب انكليزي من عام 2012 وهي منذ تخرجها لم تدرس ولا ساعة انكليزي. وأيضا تنضم المدرسة ولاء إبراهيم لقائمة المدرسين المكلفين التي تطول وتطول، وولاء خريجة علوم مالية ومصرفية من ثلاث سنين تضيف على ما أبدته زميلاتها من معاناة بالقول: أي زيادة بالراتب لا نأخذ منها شيء؟ ألسنا قطاع عام أو أننا لا نتعب؟ وأي يوم عطلة ضمن الساعات المعطاة لنا يذهب علينا!

وأشارت المكلفات إلى وجود بعض المدرسين لديهم معاهد خاصة ويأخذون فرص غيرهم في التدريس …؟

اعتماد كبير على المكلفين

توجد أحقية كاملة بالتثبيت للمكلفين، كما يوجد نقص كبير بالمواد العلمية وبمدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات ويوجد اعتماد كامل على المكلفين ولا يوجد تفكير بإجراء مسابقة .. هذا ما أكده بسام عبد الله، مدير مدرسة أمجد علي أحمد /الدريكيش/، لافتا إلى عدم وجود معلم مثبت لمادة التربية الإسلامية لهذا العام بل ومنذ نشوء المدرسة!

تأثير سلبي

ويشير عبد الله إلى التأثير السلبي للمكلف على صفه وطلابه في حال تعدد وتبدل خلال الفصل الدراسي، مبينا أن عطاء المكلف يختلف عن عطاء المدرس المثبت الذي يعطي كامل العام في المدرسة ويكون هدفه الأول أن يبني لنفسه مكانا ويطور ويحسن من قدرة الطلاب، بعكس المكلف الذي ليس لديه إطلاع على كامل المنهاج وخاصة في المواد العلمية، كما يؤدي تبدل المدرس على الطالب إلى تشتيت ذهنه وضياعه ولا سيما أن لكل مدرس أسلوبه الخاص، ويردف المدير: يرسل الموجهون في التربية مكلفين للرياضيات وهم من خريجي الاقتصاد أو الهندسة واختصاص الرياضيات عاطل عن العمل ..!!  مشيرا إلى وجود /10/ مكلفين في المدرسة هذا العام، وفي العام الماضي وجد 54 مكلف في الرادار والأرقام مرعبة.

 المعيار هو الواسطة

ويشير مدير مدرسة أمجد أحمد إلى غياب العدالة في إعطاء الحصص حيث يرسل ابن الريف للمدينة للتكليف بينما ابن المدينة عاطل عن العمل كما أن المواصلات تعيق وصول المعلم القادم من الريف  فيتأخر في القدوم إلى المدرسة أو قد يمتنع عن الحصة الدرسية وبهذا يكون قد أخر الدرس عن الطلاب وأخذ فرصة مدرس غيره أحق منه، وهل يعقل أن يعطى طالب سنة رابعة /12/ ساعة بينما يعطى الخريج /8/ ساعات..؟ أين العدل في ذلك..؟!، مجيبا من تلقاء نفسه: لا توجد عدالة والمعيار الأساسي هو الواسطة مقترحا أن يكون العدل على أساس الخبرة والقدم والاختصاص والأحقية الأولى لأسر الشهداء بكل تأكيد.

أكثر من 2000 مكلف

السيد عبد الكريم حربا مدير التربية بطرطوس رد على أسئلتنا الموجهة له بالقول: لا يمكن تثبيت المكلفين من خارج الملاك ولا تنطبق عليهم شروط العامل المؤقت كون التعيين في وزارة التربية يتم بموجب مسابقات واختبارات وفق القانون الأساسي للعاملين رقم /50/ لعام 2004.

وعن العدد الإجمالي للمكلفين خارج الملاك والمعيار الذي يعطى على أساسه حصص للمدرسين المكلفين، أكد حربا أن عدد المكلفين يزيد على /2000/ مكلف في الاختصاصات التالية /رياضيات وتاريخ وجغرافيا وموسيقا/، علما أنه لا يمكن تكليف خريجي اللغة الانكليزية واللغة الفرنسية بسبب الفائض من المدرسين داخل الملاك في هاتين المادتين.. وأسس التكليف من خارج الملاك هو للمؤهل التربوي والمجازين ثم المعاهد ويلحظ ذوي الشهداء والجرحى في المقدمة في حال توفرت الشروط المطلوبة عليهم وأبناء الشاغر وذلك حسب الاختصاص والحاجة.

وأردف حربا: عند الحاجة يمكن الاستعانة بالاختصاصات القريبة كأن يكلف حامل الهندسة بتدريس الرياضيات.. وإن توطين التعليم يكون بتكليف ابن الشاغر أو المنطقة ولكن في حال متعددة لا يتوفر ذلك فيكلف ابن المدينة في الريف أو العكس وذلك باختياره ورغبته، وبالنسبة لتكليف خريجين وهم من أصحاب المعاهد الخاصة نرجو ذكر أسماء هؤلاء للمعالجة.

نقص معلمين

وردا على سؤالنا حول عدم وجود معلم مثبت للتربية الإسلامية في مدرسة أمجد أحمد وذلك منذ تأسيس المدرسة؟ أجاب مدير تربية طرطوس: إن عدد مدرسي التربية الإسلامية في الدريكيش والمثبتين قليل جدا، وهذا ما نعانيه من مواد أخرى مثل الرياضيات واللغة العربية والاجتماعيات، حيث يتم اختيار المكلفين وفق التعليمات الوزارية الناظمة للتدريس من خارج الملاك وبما يخدم العملية التربوية.. ونؤكد/ والكلام لحربا / أن توزيع الحصص على المكلفين يتم غالبا بشكل عادل ووفق حاجة المدارس بما ينسجم وسير العملية التربوية بشكل صحيح .

برسم وزارة التربية

هل ستبقى تلك الشريحة مهمشة رغم قداسة وسمو الرسالة التي تؤديها..؟ وهل سيبقى بعض الموجهين التربويين المستفيد الأول على حسابهم..؟

 

البعث ميديا || طرطوس – دارين حسن

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات