قريبا…مبادرة تطوعية بأفق أوسع لتمكين المرأة الريفية في اللاذقية

مرحلة جديدة من العمل ضمن مبادرة “انت” للتنمية الريفية تنطلق قريبا نحو أفق أوسع تتمكن خلاله المبادرة التابعة لجمعية “صناع السلام” في اللاذقية من تمكين عدد أكبر من النساء الريفيات اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا عبر رفدهن بالتدريب اللازم على عدة مهن يدوية وحرف تراثية، بالإضافة الى دورات التوعية والتعليم بهدف تحقيق اكتفائهن الذاتي ضمن مشاريع صغيرة مستقلة.

وتستهدف المبادرة التي تقام بالتعاون مع “مركز الأعمال والمؤسسات السوري” وفق المهندسة الزراعية لين دريباتي ريف محافظة اللاذقية ضمن الخطة الجديدة التي تتضمن أيضا مجموعة من الورشات التدريبية على عدة مهن يدوية كالصابون الملون والمعطر والشامبو وسائل الجلي والمكرمة والصباريات والصابون السائل والشمع المعطر والرسم على الحجر والخشب وصناعة الإكسسوار وغيرها.

وأوضحت أن ورشات العمل تتسم بتنوع أكبر عن السنوات السابقة حيث تشمل طرق تصنيع مواد الطحينة والزعتر والعصائر والمربيات والشامبو والبلسم والأيتامين، لافتة إلى أن المبادرة تتجه نحو مأسسة العمل لتحقيق استدامته و التشبيك مع عدة مبادرات في مختلف المحافظات لنشر فكرة المشروع وتعميم الفائدة منه.

وأشارت إلى أن المبادرة تعنى بمجال الاكتفاء الذاتي والتمكين الاقتصادي لتصبح المرأة الريفية قادرة على الإنتاج ودخول سوق العمل، لافتة إلى أن القائمين على العمل يأملون أن تحقق الخطة الجديدة آثارا إيجابية نظرا لازدياد أعداد الشريحة المستهدفة.

من جهته ذكر طارق جبلاوي أحد المشرفين في المبادرة أن أكثر من 150 سيدة من ريف اللاذقية استفدن من 40 ورشة عمل تدريبية نفذتها المبادرة منذ انطلاقتها أواخر عام 2015 حتى الآن.

وأشار جبلاوي إلى أن خمس وعشرين سيدة أسسن مشاريعهن الخاصة و أصبحن قادرات على إنتاج وتسويق منتجاتهن إما في أسواق قريتهن أو من خلال المعارض التي يشارك بها المشروع داخل وخارج اللاذقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات