كاغ: سورية سلمت ثلث ترسانتها الكيميائية وتوقعات بتسريع العملية

أعلنت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيغريد كاغ أن سورية سلمت تقريبا ثلث ترسانتها الكيميائية واصفة ذلك بالجيد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كاغ قولها في اجتماع بمقر المنظمة في لاهاي: “تمت حتى الآن إزالة  نحو ثلث الأسلحة الكيميائية في سورية، مضيفة إن هذا “تقدم جيد وأتوقع تسريعا إضافياً وتكثيفاً للجهود.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم بحث الخميس الماضي مع كاغ التقدم الذي تحقق في برنامج إزالة الأسلحة الكيميائية في سورية وسبل استمرار تعزيز التعاون القائم بين سورية من جهة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة من الجهة الأخرى في هذا المجال.

في سياق متصل أشار مدير المنظمة أحمد اوزومجو خلال اجتماع اللجنة التنفيذية إلى أن سورية قدمت مراجعة لاقتراحها حول نقل الأسلحة الكيميائية تنص على إزالة جميع الأسلحة الكيميائية منها قبل نهاية نيسان القادم.

وقال أوزومجو: إن الحكومة السورية كررت من جهتها التزامها تطبيق آليات النقل، مضيفا: نظرا إلى فوات مهلتين محددتين لإزالة الأسلحة من المهم الحفاظ على الوتيرة المعتمدة مؤخرا.

يذكر أن المتحدث الرسمي باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مايكل لوهان أعلن يوم الجمعة قبل الماضي أن دمشق قدمت خطة جديدة لنقل وتدمير المواد الكيميائية علما أن الخطة السابقة تنص على انتهاء عملية نزع الأسلحة الكيميائية في 30 حزيران القادم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات