مبادرة تطوعية لتنمية المجتمع المحلي في السويداء

الإيجابيون السوريون مبادرة نوعية أطلقتها مؤسسة قدرات للتدريب والتنمية مؤخرا في محافظة السويداء بالتعاون مع مركز فيليبوس لتدريب أفراد المجتمع المحلي وخاصة جيل الشباب وخريجي الجامعات على عدة مهارات إدارية وفردية كالتواصل وصناعة الذكاء.

فكرة المبادرة بدأت بحسب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قدرات الدكتور أحمد خير السعدي من صفحات التواصل الاجتماعي عبر نشر العديد من المقالات عن الأشخاص الإيجابيين والمبادرين في سورية والعالم وجاءت كضرورة في ظروف الأزمة لحث الشباب السوري والنهوض بواقعهم وتوظيف طاقاتهم وتوجيه قدراتهم إلى الأشياء الإيجابية بدلا من التوجه إلى الظواهر الغريبة عن مجتمعنا وتغيير فكرهم بما يسهم بتنمية أنفسهم.

وبين السعدي أن المبادرة التي انطلقت فعليا من دمشق ووصلت إلى السويداء اليوم تضاف إلى نشاطات المؤسسة الأخرى بما فيها دورات التنمية البشرية والنشاطات التي نفذها فريق قدرات التطوعي في محافظات دمشق وريفها وحمص وهي كذلك تتماشى مع تطلعات المؤسسة لخلق فكر إيجابي لدى الشباب من خلال التدريب والتوعية والتشبيك مع الجهات الأهلية التي تعنى بالتنمية البشرية.

كذلك تمثل المبادرة حسب مدير التخطيط في مؤسسة قدرات عبد الحفيظ قسطي منحة تدريبية مجانية تمر بتسع مراحل متكاملة وتهدف إلى تنمية مهارات أفراد من المجتمع المحلي للنهوض بواقعه إيجابا من خلال إعداد مدربين في التنمية البشرية إضافة إلى تدريب المستهدفين فيه على خلق مشاريع تنموية صغيرة فكرية واقتصادية.

مديرة مركز فيليبوس للتنمية والتدريب ميرفت أبو زيدان نوهت بالتشارك مع قدرات في إطلاق هذه المبادرة في السويداء واختيار المستهدفين بما يخدم الجوانب التنموية وتنمية فكر الشباب.

أما مديرة التدريب في مؤسسة قدرات حنان شفيع فقد أكدت أن المستهدفين بمنحة المبادرة يخضعون في مرحلتها الأولى إلى 72 ساعة تدريبية ويتم إجراء اختبار اجتياز لهم يؤهل الناجحين لدخول تدريبات متلاحقة ليكونوا جاهزين بعدها للعمل مدربين.

أصغر مستهدفة بالمنحة الشابة عنود العربيد 18 عاما قالت: إن هذه الدورات تخدم دراستي الحالية باختصاص معلم صف وكيفية التأثير الإيجابي في الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات