مخطط لتهويد مساحات جديدة قرب “حائط البراق”

هذا المقال رقم : 4 من 58 من العدد 2018-8-28-16175

 

استكمالاً لمخططات تهويد الأقصى، كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن إقرار سلطات الاحتلال مخططاً لتوسيع ساحة حائط البراق، الذي يشكّل جزءاً من السور الغربي للمسجد الأقصى، وأكدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات أن المخطط يمثل خطوة أخرى لاستكمال مشاريع تهويد القدس المحتلة وتكملة لمخططات التهويد على الأرض من خلال الحفريات وسرقة التاريخ والآثار وبناء المستوطنات، مشددةً على أن ممارسات الاحتلال تتنافى مع القوانين الدولية.
وكانت الحكومة الفلسطينية طالبت المجتمع الدولي مراراً بالتحرك الفوري لحماية المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية ومدينة القدس المحتلة من الإجراءات الإسرائيلية التهويدية.
كما استولى مستوطنون إسرائيليون على قطعة أرض في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وقال هاشم بدر عضو لجنة أهالي حي الشيخ جراح: “إن قوات الاحتلال برفقة مجموعة من المستوطنين اقتحمت الجزء الغربي من حي الشيخ جراح وقامت بالاستيلاء على قطعة أرض تعود ملكيتها للفلسطيني عبد الرزاق الشيخ وتقع أمام منزله مباشرة وتبلغ مساحتها نحو 50 متراً مربعاً، مضيفاً: “إن قوات الاحتلال تفرض طوقاً شاملاً على المنطقة وتمنع الوصول إليها وتقوم بتجريف واقتلاع الأشجار والأشتال المزروعة”.
وتقتحم مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين تحت حماية قوات الاحتلال البلدات والمدن الفلسطينية بشكل يومي وتعتدي على الفلسطينيين وتخرب ممتلكاتهم وتستولي عليها بهدف تهويدها وتهجيرهم.
إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال.
وذكرت مصادر محلية أن 78 مستوطناً و17 من قوات الاحتلال اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
ويواصل المستوطنون بشكل شبه يومي اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى تحت حراسة قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي وفرض سلطة الاحتلال عليه.
في الأثناء شنّت قوات الاحتلال حملة مداهمات وتفتيش للمنازل تركّزت في مدن بيت لحم ورام الله ونابلس وقلقيلية بالضفة الغربية، كما صادرت المعدات الرئيسية لمطبعة المناهل بعد اقتحامها لمقرها الكائن في منطقة بلاطة بمدينة نابلس واعتقال صاحبها المحاضر في جامعة النجاح بحجة طباعة مواد تحريضية ونجليه.
وقالت مصادر فلسطينية: “إن قوة كبيرة من الاحتلال اقتحمت المنطقة معززة بأكثر من آلية عسكرية وأغلقت المطبعة بعد أن صادرت كل محتوياتها”.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت، أول أمس، أربعة فلسطينيين بالضفة الغربية بينهم فتاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات