«مركز الشباب» ينفذ مشروعا تطوعيا لتمكين الشباب مهنيا في السويداء

برامج تعليمية ومهنية مجانية ومبادرات مجتمعية ينفذها مشروع “مركز الشباب” في منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية بالسويداء بما يخدم عملية التنمية ويمكن الشرائح الشابة من امتلاك المهارات والخبرات الضرورية لدخول سوق العمل.
المركز الذي افتتح عام 2017 بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بدأ كما يذكر منسقه كنان خداج بإقامة دورات في مجالات الصيانة والتكييف والتدفئة والكهرباء المنزلية واللغة الإنكليزية وقيادة الحاسوب الآلي للشباب واليافعين من عمر 17 إلى 24 عاما وخاصة لأولئك الذين لم يتسن لهم متابعة تحصيلهم العلمي كما رافقت الدورات عدة برامج تتعلق بتوعية الأطفال وحقوقهم.
واستفاد من المركز في مرحلته الأولى حسب خداج نحو 900 شاب وشابة و800 طفل ليدخل خلال الأشهر القليلة الماضية في مرحلته الثانية عبر إضافة بعض الاختصاصات المهنية على ما سبق والتي شملت التصوير والمحاسبة وإدارة المكتب مستهدفة لغاية تاريخه نحو 1100 شاب وشابة.
وتترافق دورات المركز حسب المدربة ثراء عطا مع تنفيذ برنامج مهارات الحياة الذي يضم عدة مواضيع تكسب الشباب واليافعين مهارات ذاتية مثل اتخاذ القرار وحل المشكلات والتواصل والعمل الجماعي.
ولا يقتصر نشاط المركز على الدورات والبرامج فالمبادرات المجتمعية حاضرة فيه حسب المدربة عطا وذلك بما يتيح الفرصة للشباب للمشاركة في عملية التنمية وتقديم الحلول والمسؤولية المجتمعية مبينة أنه تم إطلاق عدة مبادرات مثل “حلوين وما بدنا سكر” للتوعية بمرض السكري و”نحن حدك” في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.
وبين مدرب الكهرباء بالمركز أسامة حاتم أنه يتم تدريب الشباب على مهنة التمديدات الكهربائية للمنازل والمحال ونعمل على إكسابهم الخبرة التي تمكنهم من الدخول لسوق العمل باقتدار بينما أشار مشرف دورات التصوير سامر بلان إلى تركيز الدورات المنفذة في هذا المجال على المبادئ الأساسية لهذه المهنة.
مجد الشعراني وراما مقلد وإيناس المعاز أشاروا إلى أن المركز وفر لهم دورات مجانية في مهن يتطلبها سوق العمل إضافة إلى تعزيز الخبرات وفق أسس أكاديمية ترفع من كفاءاتهم وتعمق معارفهم العملية في أكثر من مجال.
يشار إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية وقعت مع منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية عام 2017 مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في مجال برامج الرعاية الاجتماعية في سورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات