مزارعو الشوندر يطالبون برفع أسعار المحصول تشجيعا لزراعته

تركز اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في حماة حول اتخاذ الآليات والسبل اللازمة لاستثمار كل شبر من الأراضي الزراعية لما فيه زيادة رقعة المحاصيل المزروعة ودعم ورفع انتاح المحاصيل خاصة الاستراتيجية منها كالقمح والشعير والشوندر السكري.

وأكد المجتمعون اتخاذ التدابير المطلوبة لتشجيع المزارعين والفلاحين على زراعة محصول الشوندر السكري في ظل عزوف الكثير منهم عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجي نتيجة الخسائر وعدم الجدوى الاقتصادية والإنتاجية التي تعرضوا لها في المواسم الماضية إضافة إلى الأسعار المتدنية.

وطلب المجتمعون توجيه كتاب من محافظة حماة لوزارة الزراعة برفع سعر الشوندر المستلم من المنتجين وتحديده قبل فترة من عملية زراعته تحفيزاً للمزارعين. إضافة الى المطالبة بالسماح بزراعة الأراضي غير المستثمرة والاستفادة من إيراداتها الإنتاجية في عملية سداد الديون المتراكمة على أصحابها في عملية تمويلهم بمستلزمات الإنتاج الزراعي.

ودعا المجتمعون إلى تخصيص الجرارات الزراعية بكميات من المازوت لزوم تشغيلها على الأقل خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول ليصار إلى حراثة وتجهيز وتهيئة الأراضي لزراعة المحاصيل.

وأكد محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري أنه ستتم مراسلة وزارة النفط بخصوص رفع حصة المحافظة من مادة المازوت لتزويد الجرارات الزراعية، مشيراً إلى أنه تم تخصيص القطاع الزراعي في حماة خلال الشهرين الماضي والجاري بكمية قدرها 2ر3 ملايين ليرة سورية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات