نصائح هامة للوقاية من الإصابة بـ”الخرف”

 

 

يعتبر الخرف من أخطر الأمراض التي تصيب المخ، وهو أكثر شيوعاً بين كبار السن، ومن أبرز أشكاله: مرض الزهايمر، والذي يصيب أكثر من 44 مليون شخص على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم خلال عام 2050.

ونقدم لكم خلال هذا التقرير مجموعة من النصائح المثيرة والهامة، وذلك للحد من فرص إصابتك بالخرف والزهايمر والكثير من الأمراض الأخرى، وهي تشمل:

1.الإكثار من تناول الجزر والقرنبيط والكرنب والأطعمة الغنية بالألياف لأنها تعزز وظائف الإدراك، وتقلل فرص الإصابة بالزهايمر حسب دراسة سويدية حديثة.

2.اتباع حمية البحر المتوسط، والتي تقتضي تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون، والحد في الوقت نفسه من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والكربوهيدرات والحلويات والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وثبت أيضاً فاعليتها في الوقاية من أمراض القلب والاكتئاب.

3.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ12 ، والضروري جداً للمخ، ومن أبرز هذه الأطعمة: الكبدة والأسماك ولحوم الدجاج والبيض والألبان والزبادي.

4.قياس ضغط الدم بشكل منتظم وتجنب الأطعمة المملحة التي ترفع مستوياته، لأن ارتفاع الضغط من أبرز العوامل التي تؤدي للإصابة بالزهايمر والخرف.

5.المشي ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، لمدة لا تقل عن 45 دقيقة في المرة الواحدة.

6.القراءة والكتابة ولعب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة من الوسائل الهامة للحد من فرص الزهايمر ولتقوية الذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات