علوم وتكنولوجيا

«آبل» تقرر الكشف عن منصة جديدة للتحكم بالأجهزة المنزلية

قررت شركة آبل خلال مؤتمر المطورين الخاص بها، “دبليو دبليو دي سي 2014″ WWDC 2014، إطلاق منصة جديدة لـ “البيوت الذكية” تتيح لهواتف آيفون الذكية وحاسبات آيباد اللوحية التحكم بمصابيح الإنارة وأنظمة الأمان، والأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت.

وبينت الشركة أنه باستخدام تطبيق “صُنع لآيفون” Made for iPhone، ستفتح المنصة الجديدة لمصنعي الأجهزة المنزلية المجال لتمكين أجهزتهم من العمل والتفاعل مع نظام الأتمتة الخاص بآبل. بحيث يمكن لمنصة آبل الجديدة تحويل هاتف آيفون إلى جهاز تحكم عن بعد بمصابيح الإنارة، وأنظمة الأمان، وغيرها من الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت ليتيح للمستخدم، مثلا، إقفال باب المنزل الأمامي عن بعد، أو تشغيل الإنارة تلقائيا لدى وصوله إلى المنزل أو ضبط جهاز تنظيم الحرارة على درجة معينة.

ويرى البعض أنه من غير المستبعد أن تكون هذه الأنباء صحيحة، خاصة وأن لدى شركة آبل بعض التجارب التي تتيح دمج الأجهزة الأخرى مع نظام آي أو إس المشغل لأجهزتها الذكية، مثل تقنية بث الوسائط المتعددة “أير بلاي” AirPlay ونظام “كار بلاي” CarPlay الذي يتيح لسائقي السيارات الوصول إلى بعض مزايا نظام آي أو إس من شاشات السيارات.