صحة

أخطاء يومية تضر قوام “العمود الفقري”؟

 

بحسب الجمعية الأمريكية لتقويم العمود الفقري يساعد تصحيح وضعية الجسم على المشي والوقوف والجلوس والاستلقاء بطرق تضع ضغوطاً أقل على العضلات والأربطة. من ناحية أخرى يمكن أن تؤدي الوضعيات الخاطئة للجسم إلى شد عضلي، وتنمية العضلات بطريقة متفاوتة، كما تزيد من تعرض الجسم للإصابات والألم.

وفي هذا التقرير نقدم مجموعة من الأخطاء اليومية تتسبب في ضعف القوام يمكنك تصحيحها بسهولة:

-الرسائل النصية. ينصح الخبراء عند التواصل عبر الرسائل النصية بالجلوس في وضعية مستقيمة، وأن ترفع الشاشة نوعاً ما لتتجنب النظر إلى أسفل.

-الجلوس في المكتب. بحسب علماء عليك الاهتمام بتصحيح وضعية الجلوس من حيث اختيار المقعد الصحي المناسب، وضبط المسافة الصحية بين يدك وبين ماوس الكومبيوتر ولوحة المفاتيح. وعليك أيضاً الحصول على فترات راحة منتظمة وعدم الجلوس أمام الشاشة أكثر من 50 دقيقة متواصلة.

-النوم. ينصح خبراء أن تكون وضعية النوم مريحة لأن لها تأثير كبير على صحة العمود الفقري. من ناحية أخرى تجنب مشاهدة التلفزيون أو القراءة أثناء الاستلقاء أو الجلوس على السرير، وقم باختيار الوسادة المناسبة لتتجنب آلام الرقبة.

-المشي. عند المشي احرص على أن يكون الكتفين إلى الوراء، وارتداء الحذاء المناسب، ولا تضرب بكعب قدمك الأرض أثناء الخطو لتتجنب آلام المفاصل.

-الحقيبة. احرص على حمل حقيبة الظهر وليس الكتف، وإذا كانت المرأة تفضل حقيبة الكتف يُنصح بتخفيف محتواها إلى أقصى حد، وإذا اضطرتك الظروف لحمل حقيبة ثقيلة ضع العناصر الثقيلة بالقرب من الجسم لأن ذلك يساعد على توزيع الضغط على الجسم.

-قيادة السيارة. اهتم بتصحيح وضعية جلوسك أثناء قيادة السيارة لأنك تقضي وقتاً طويلاً كل يوم في هذه الوضعية.