دولي

أردوغان متهم بتزويد طائرات العدو الإسرائيلي بالوقود لقصف غزة

وجه مساعد رئيس حزب “الشعب الجمهوري” والمتحدث باسم الحزب المعارض خلوق كوج، سؤالا لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حول قيام حكومته بعلم وبتعليمات منه بتزيد الطائرات “الإسرائيلية” بوقود لكي تقوم بقصف قطاع غزة.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة جمهوريت التركية اليوم الخميس أن كوج أشار إلى أن وقود الطائرات الحربية “الإسرائيلية” التي تقصف قطاع غزة حاليا يصل إلى  العدو الإسرائيلي عبر تركيا، مؤكدا أنه إذا كان أردوغان ينبغي عليه أن يرد على هذا السؤال في أقرب وقت ممكن.

وقال كوج إن “حجم التبادل التجاري مع “إسرائيل” تضاعف في عهد حكومة أردوغان وتطورت العلاقات في جميع المجالات عدا السياسية”.

وكانت النائبة عن الحزب المعارض ديليك آكاغون يلمظ قد تقدمت باستجواب لوزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الاثنين الماضي حول ما إذا كانت القاعدة التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ببلدة “كوريتشيك” بمحافظة مالاطيا توفر بيانات تساعد “إسرائيل” على تحديد أهداف لضربها في قطاع غزة.

وكان لاعب كرة القدم الدولي السابق والنائب المستقل بالبرلمان التركي حاليا خاقان شكور أول من فجر القضية التي أحدثت دويا لدى الرأي العام بعد أن تقدم باستجواب حول تزويد تركيا “لإسرائيل” بالوقود اللازم لطائراتها الحربية.

وتقدم شكور، الذي استقال مؤخرا من حزب العدالة والتنمية، بطلب استجواب للبرلمان لمساءلة وزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلديز حول حقيقة تزويد تركيا “لإسرائيل” بالوقود اللازم للطائرات الحربية المستخدمة في العدوان على قطاع غزة.