دولي

«أرماتا».. دبابة قادرة على تدمير قذائف العدو

ستجهز آليات مدرعة مجنزرة من نوع «أرماتا» وبينها دبابة «أرماتا» بنظام «أفغانيت» للدفاع عن النفس من قذائف العدو، وأفادت معلومات متوفرة بأن نظام «أفغانيت» يحتوي على رادار يماثل رادار طائرة «تي-50» يستطيع أن يكتشف قذائف العدو، وعلى مدفع رشاش آلي.

وقال الخبير العسكري الروسي فيكتور موراخوفسكي لصحيفة «ازفستيا» إن مهمة الرادار اكتشاف القذائف المضادة للدبابة ونقل المعلومات عنها إلى جهاز الحاسب ليقرر استخدام أسلحة الدبابة لتدمير القذائف المضادة، أو على الأقل لتغيير اتجاهها من خلال صدمها في الجو.

ووفقا للمعلومات المتوفرة صُمم المدفع الرشاش الخاص بدبابة «أرماتا» لصد الهجوم بالقذائف على الدبابة، ومن المقرر أن يتم اختبار المدفع الرشاش الخاص بدبابة «أرماتا» في أحد ميادين الرماية بروسيا في العام الجاري.

ومن المتوقع أن تبدأ القوات المسلحة الروسية تتسلم آليات مدرعة من نوع «أرماتا» ينتجها مصنع «أورال فاغون زافود» في مدينة نيجني تاغيل في عام 2014 أو 2015.

وبالنسبة لدبابات «أرماتا» أشير إلى أن الخطة تنص على تدشين إنتاجها الصناعي في عام 2016، وقال أوليغ سيينكو، المدير العام لـ«أورال فاغون زافود» في تصريح صحفي خلال معرض «يوروساتوري 2014» إن العمل جارٍ الآن في صنع ثلاثة نماذج عملية.