الشريط الاخباريدولي

أزمة بريكست.. مؤامرات برلمانية ضد ماي

أوردت الصحافة البريطانية تقارير عن أن «بعض النواب يعتزمون طرح تعديلات تتعلق بنظام عمل مجلس العموم، لعرقلة خطط ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي». وفي السياق، ذكرت صحيفة «ذي أوبزرفر» أن «بعض النواب قد يقدمون مقترحات، وخصوصاً في ما يتعلق بتمديد المادة 50 من معاهدة لشبونة، لتأجيل الخروج حتى يتسنّى الاتفاق على صفقة تعبّر عن كل البريطانيين، ولتجنّب الخروج من دون اتفاق».

بناء عليه، أشارت الصحيفة إلى أن عضو البرلمان المحافظ نيك بولس، وعضو حزب «العمال» إيفيت كوبر، «سيقدّمان تعديلاً لمحاولة تغيير قواعد جدول مواعيد مجلس العموم. وسيمهد هذا التغيير الطريق لمشروع القانون المقترح الخاص بتمديد المادة 50 في حال عدم التوصل إلى اتفاق».

أما في ما يتعلّق بزعيم «العمّاليين» جيريمي كوربن، فقد أكدت الصحيفة أنه «يستعد لدعم خطة للتصدي لبريكست من دون اتفاق». ويتزامن ذلك مع تزايد الضغط داخل «العمال» ونقاباتهم لتأجيل المغادرة. ومن المعروف أن كوربن وفريقه في حكومة الظل يستعدّان لدعم اقتراح من شأنه أن يجبر تيريزا ماي على طلب تمديد عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، في حالة عدم الاتفاق على صفقة بحلول أوائل آذار المقبل. وستحتاج الخطة إلى موافقة «العمّال» للحصول على فرصة التمرير عندما تجري الجولة التالية من التصويت غداً. وعلى رغم عدم اتخاذ قرار نهائي، إلّا أن كبار المسؤولين قالوا إن هذه الخطوة تتماشى مع مطالبة كوربن بأن تزيل ماي إمكانية الخروج من دون اتفاق من طاولة المفاوضات.