صحة

أطعمة تقي من الإصابة بـ”سرطان الثدي”

 

يعتبر شهر تشرين الأول الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، والذي يعد من أخطر الأورام التي تصيب السيدات بشكل أكثر شيوعاً، وكشف تقرير نشر يوم أمس، بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن مجموعة من الأطعمة التي ثبت فاعليتها في الوقاية من الإصابة بالأورام وخاصة سرطان الثدي، وذلك حسبما نشر في أحدث الأبحاث الطبية، وهي تشمل: 1.الخضراوات التي تنتمي إلى العائلة الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط، تسهم في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، نظراً لفاعليتها في حماية الحمض النووي DNA من التلف، وبسبب احتوائها على عنصر الكبريت.

2.الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن: مثل السبانخ والجرجير غنية بعناصر اللوتين والزيازانثن.

3.الفول والعدس والحمص يسهمان في الحد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

4.الطماطم والبطيخ: من الأطعمة الغنية جداً بمضادات الأكسدة، وخاصة مادة الليكوبين

5.الفواكه والخضروات بصفة عامة لها فاعلية رائعة ضد سرطان الثدي، نظراً لأنها غنية بفيتامين “ج” و”هـ” وحمض الفوليك والألياف النباتية، ويجب تناول 400 غراماً منها على الأقل.

6.الأسماك الغنية بالأوميجا-3: مثل السالمون والسردين والماكريل، وأثبتت الأبحاث الحديثة أنها تسهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14%.

7.زيت الزيتون: وخاصة الأنواع عالية الجودة تسهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لأنها غنية جداً بمضادات الأكسدة، وهي تسهم في الحد من الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وذلك حسب دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نافارا الإسبانية.

8.بذور الكتان، والتي يستخلص منها الزيت الحار

9.منتجات الصويا: مثل فول الصويا ولبن الصويا وجبن حليب الصويا

10.الثوم والبصل: أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية أن الثوم والبصل يتمتعان بفاعلية كبيرة ضد سرطان الثدي.