الشريط الاخباريدولي

أفغانستان: تمديد الانتخابات التشريعية ليوم ثان بسبب الفوضى

بسبب المشاكل الفنية والفوضى، قررت المفوضية العليا للانتخابات في أفغانستان تمديد الاقتراع في الانتخابات التشريعية ليوم ثان بسبب بقاء مئات المحطات الانتخابية مغلقة أمام الناخبين، وبالتزامن شهدت البلاد اليوم عشرات الحوادث الأمنية قتل فيها ما لا يقل عن 36 شخص وأصيب المئات.

وقال عبد البديع صياد رئيس المفوضية في مؤتمر صحفي بمقر اللجنة، إن: “371 مركز اقتراع كان مغلقا اليوم وستفتح الأبواب أمام الناخبين اليوم الأحد”.

ورغم ذلك أعلنت مفوضية الانتخابات عن معطيات جزئية حول نسب المشاركة ومستوى الإقبال في 27 ولاية من أصل 32 ولاية جرى فيها الاقتراع.

وكشفت وزارة الداخلية الأفغانية عن وقوع 193 حادث اعتداء من قبل المجموعات المعارضة المسلحة بهدف عرقلة سير الانتخابات طيلة يوم السبت، وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 36 شخصا وإصابة المئات من المدنيين والعناصر الأمنية.

وبحسب مصادر رسمية أفغانية فقد شهدت العاصمة كابول خلال اليوم الانتخابي 16 انفجارا في أنحاء متفرقة من المدينة، أعنفها الهجوم الانتحاري في منطقة “خير خانة” بالدائرة 17 والذي أسفر عن مصرع نحو 8 عناصر شرطة وإصابة عدد من المدنيين..

إلى ذلك أعلنت الحكومة الأفغانية تمديد العطلة الرسمية في عموم البلاد يوما آخر كي تفسح المجال للمواطنين الذين لم يتسن لهم المشاركة في الانتخابات للاشتراك في الاقتراع.