الشريط الاخباريثقافة وفن

أكثم عبد الحميد في ملتقى للنحت بفرنسا

يشارك النحات أكثم عبد الحميد حاليا في ملتقى النحت الدولي بمدينة اودون الفرنسية الى جانب خمسة نحاتين من عدة دول حول العالم.

وعن مشاركته في الملتقى قال النحات عبد الحميد: يقام الملتقى تحت عنوان الإنسانية ومشاركتي هي المشاركة العربية الوحيدة فيه إلى جانب خمسة نحاتين من دول متعددة، مبينا أن النحاتين المشاركين يمتلكون الحرية باختيار الخامات التي سينفذون بها أعمالهم مثل الحجر والخشب والمعدن وغيرها.

وأوضح عبد الحميد أن المشروع الذي يعمل على انجازه من خامة الحجر يمثل عائلة تتألف من عشرة أشخاص حيث يمثل عدم الاستقرار الاجتماعي نتيجة الحرب، مشيرا إلى أن فكرة العمل جاءت من حالة الرفض للحرب الدائرة على سورية التي دمرت أجزاء مهمة من الحضارة والتراث والثقافة فيها.

وبين أنه قام بشرح هذه المضامين أثناء افتتاح الملتقى أمام حشد كبير من الفنانين والمثقفين الأجانب مع تفنيد أسباب العدوان الإرهابي على سورية ونتائجه على المجتمع والاستقرار الإنساني.

ولفت عبد الحميد إلى أنه لمس تفاعل المشاركين في الملتقى مع الأحداث في سورية وإعرابهم عن الأسف لما حدث في تدمر وحلب وغيرهما من المدن السورية من تدمير للآثار والأوابد التاريخية المهمة ولا سيما أن العديد من المشاركين عرفوا سورية عن قرب من خلال زياراتهم السابقة لها.

وتحتل مدينة اودون التي يقام فيها الملتقى مكانة مهمة في الفنون وخاصة فن النحت حيث يشهد الملتقى إقبالا جماهيريا كبيرا من خلال زيارة الأهل مع أولادهم للاطلاع على أعمال المشاركين بالإضافة لوجود ورشة عمل مرافقة للملتقى يشارك فيها هواة النحت من مختلف الأعمال لتعلم تقنيات النحت على الطين والحديد بحسب قول عبد الحميد.

يشار إلى أن هذه الدورة هي الـ16 لملتقى النحت الدولي بمدينة اودون حيث انطلقت في 30 تموز الماضي ومستمرة لغاية الـ 15 من الشهر الحالي.