دولي

ألمانيا تتهم ترامب بتدمير الثقة مع أوروبا

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يُدمّر “الثقة” التي تجمع واشنطن بأوروبا لافتاً إلى ضرورة أن تقف أوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها.

وانتقد ماس في تعليق له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلته فرانس برس إعلان ترامب سحب تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية قمة مجموعة السبع أمس في كندا مؤكداً أهمية أن تقف أوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها بطريقة أكثر شدة والرد على أمريكا أولاً.

وخاطب الوزير الألماني ترامب: “بوسعك في تغريدة أن تدمر بسرعة مقداراً لا يصدق من الثقة وهذا ما يجعل من المهم جداً أن تقف أوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها”.

وأثارت خطوة ترامب سحب التأييد للبيان الختامي استهجان أغلبية حلفاء واشنطن المشاركين بالقمة حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية أن التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهناً لنوبات غضب أو انتقادات، معتبرة انسحاب ترامب من الإعلان ينم عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه.

وحاول كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض لاري كادلو التنصل من تبعات مواقف رئيسه وتحميل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مسؤولية “فشل قمة مجموعة السبع “متهماً الأخير “بطعن بلاده في الظهر”.

وقال كادلو متحدثاً لشبكة “سي إن إن”: “إن ترودو عقد مؤتمراً صحفياً وذكر أن الولايات المتحدة مهينة “معتبراً أن تصريحات رئيس الوزراء الكندي بمثابة “خيانة”.

وكان رئيس وزراء كندا الذي تعاني بلاده كما الدول الأوروبية من قرار ترامب فرض الرسوم الجمركية الأمريكية على الحديد الصلب والألمنيوم اعتبر أن فرض واشنطن هذه الرسوم “مهين” معلناً أنه أبلغ ترامب بأن بلاده ستتخذ إجراءات انتقامية الشهر المقبل .