الشريط الاخباريدولي

ألمانيا تطالب “بأوروبا موحدة” لمواجهة أمريكا

وصف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس سياسة «أميركا أولاً» التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب، بأنها «مغرورة»، منتقداً «اعتداءات» روسيا على «القانون الدولي»، متحدثاً عن مؤشرات إلى أن «النظام العالمي الذي كنا نعرفه لم يعد قائماً».

ودعا دول الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل جبهة أكثر تماسكاً في مواجهة نظام عالمي متغيّر، أبرزته توترات متصاعدة في علاقات القارة بحليفتها التقليدية الولايات المتحدة. كما لفت إلى مؤشرات على شعور بريطانيا بتوتر، نتيجة عزلتها، مستدركاً أنه لا يرى أي إشارة إلى نيتها مراجعة قرارها بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت). وأضاف: «أعتقد بأن البريطانيين لاحظوا أن الوضع مع الولايات المتحدة تغيّر، فلم يعودوا مقرّبين كما في السابق. والآن لن يبقوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي الذي أوضح أن الأمور لن تكون ذاتها» بعد «الطلاق».

ورأى ماس أن أفضل ردّ أوروبي على استراتيجية «أميركا أولاً» التي ينتهجها ترامب، يجب أن يكون «أوروبا موحّدة». ولفت إلى ضرورة أن يسعى الاتحاد الأوروبي إلى «شراكة متوازنة» مع واشنطن، ما يعني العمل معها حيث يمكن، وملء الفراغات في مناطق تنسحب منها، ودفعها إلى التراجع حين تتجاوز الخطوط الحمر. ودعا الاتحاد إلى اتخاذ قراراته بالغالبية، لا بالإجماع الذي تستغلّه قوى أجنبية لمحاولة تقسيمه، كما طالب الاتحاد بتعزيز صلاته بجمهوريات الاتحاد السوفياتي.