الشريط الاخباريعربي

“أنا نازل ع الشارع”.. دعوات لتظاهرة حاشدة في لبنان

 

احتجاجًا على التدهور المعيشي والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد، تتواصل الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” لناشطين من مختلف الطوائف والانتماءات، لتظاهرة حاشدة سلمية، نهار الأحد المقبل، في ساحة الشهداء وسط بيروت، تحت شعار “السترات الصفراء” وهاشتاغ “أنا_نازل_عالشارع”.

وفاة الطفل الفلسطيني محمد وهبة في أحد مستشفيات لبنان أشعل فتيل التظاهرات التي جابت مختلف المناطق اللبنانية، مساء أمس، محملين الأنروا، والدولة اللبنانية، ووزارة الصحة مسؤولية وفاته.

وبعض ما نشر على مواقع التواصل، “نازلين عالشارع كرمال حقنا بالطبابة المجانية، حقنا بتخفيض أسعار السلع، حقنا بتخفيض الضرائب وفوائد البنوك اللي نهشتنا، نازلين للمطالبة باستقلال القضاء ومحاسبة الفاسدين ولا سيما ملوثي شريان حياتنا (نهر الليطاني).. نازلين كرمال نقول نحنا وأولادنا قرفنا منكم جميعاً، وأن كل وعودكم طلعت كذب، حلوا عن سمانا، أنتو بالقصور… وهالشعب من الجوع رايح عالقبور..نازلين وما في مؤامرة، ولا سفارة، ولا جكارة، نازلين لأن سيف الفساد تحكم بكل مفاصل علي بابا والمغارة. صباحكم ثورة ضد الفساد”.

ونشرت أيضا صور للسترات صفراء مصحوبة بتعليقات تدعو للنزول إلى ساحة الشهداء، حيث كتب أحد الناشطين “من اليوم ورايح لازم كل أحد يكون في نزلة عالشارع… نحن راحت علينا، خلوها ما تروح ع أولادنا…اليوم محمد وهبة يمكن بكرا ابنك. رجاءً الكل يدعي على صفحته بطريقته للنزول للشارع الأحد وكل أحد”.

في حين كتب أخر ” إذا الشّعب يومً أراد الحياة.. فلا بدّ أن يستجيب القدر، بيت شعر توارثنا كلماتو وحفظناها.. مع وقف التّنفيذ، بس هالمرّة لازم ولو محاولة حقيقيّة انّو يتحقّق القدر ويستجيب.. لازم”.

ويضيف أخر “سننزل من البقاع نهار الأحد للمشاركة في تظاهرة الأحد، سنعتصم ضد الطبقة الفاسدة، قرفونا البلد، أمنية كل مواطن لبناني الهجرة وترك البلد، بسبب هذه الطبقة السياسية الفاسدة، لا مدارس لا طبابة، ليس لدينا مقومات حياة، الزعيم يورث ابنه، والحل إما بإزالة هذه الطبقة وإما الهجرة من لبنان لا يوجد حل آخر”.

كما نشرت ناشطة “سننزل إلى الاعتصام لأننا مللنا من الاستهتار بأرواحنا وأرواح أطفالنا، 9 أشهر ولم يتفقوا على تشكيل الحكومة، لأنها تتشكل حسب مصالحم، وحتى لو تشكلت لن تستطيع أن تفعل شيء لأن جميع من في الطبقة السياسية فاسدة، نريد أبسط حقوقنا نريد أن نعيش بكرامة”.