الشريط الاخباريسلايدسورية

أوليانوف: عيوب لجنة التحقيق الدولية أصبحت واضحة بعد حادثة خان شيخون

أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الاتهامات بحق دمشق حول استعمال السلاح الكيميائي في خان شيخون ضعيفة من الناحية التقنية، مؤكدة أن عدم زيارة بعثة تقصي الحقائق لمطار الشعيرات وخان شيخون فضيحة.

ميخائيل أوليانوف، مدير قسم الحد من الانتشار ومراقبة التسلح في وزارة الخارجية الروسية، صرح  أن العيوب في عمل لجنة التحقيق الدولية حول استخدام السلاح الكيميائى في سورية أصبحت واضحة بعد حادثة خان شيخون في ادلب.

مبينا أن جودة تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا كانت منخفضة جدا، مضيفا أن التحقيق جرى عن بعد كما هو الحال منذ سنوات، في مكاتب نيويورك ولاهاي، وكذلك على أراضي إحدى الدول المجاورة لسورية.

كما أعتبر أوليانوف أن التقرير سطحي وغير مهني لأنه أعد من قبل مجموعة من الهواة، مؤكداً أن تصرفات آلية الأمم المتحدة حول التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا تشبه الأعمال التخريبية.

كذلك أعلن مدير قسم شؤون عدم الانتشار والرقابة على التسلح في الخارجية الروسية، أن الاتهامات بحق دمشق باستعمال الكيميائي في خان شيخون غير متكاملة من الناحية التقنية.

مشيرا إلى أنه في حال كانت المقاتلة تحلق وفق المسار الذي سجلته أميركا، المسار الذي عرض على الصور، فإنه من الناحية التقنية لا يستطيع ضرب خان شيخون، أي أن السيناريو الرئيسي للتقرير يتفتت، لأنه من الناحية التقنية لا يمكن القيام بذلك.