ثقافة وفن

أول أيامه.. «11» فيلما قصيرا في مهرجان خطوات السينمائي الدولي باللاذقية

شهدت فعاليات اليوم الأول من مهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بدورته الخامسة عرض عدد من الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان فضلا عن تكريم شخصيات فنية وأدبية سورية.

المهرجان الذي يقيمه مجلس الشباب السوري بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما تابع جمهوره خلال افتتاحه في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية الليلة الماضية فيلما توثيقيا عن المهرجان منذ تأسيسه ثم 11 فيلما قصيرا من الهند والعراق وايران والبحرين والإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية بينها أربعة أفلام سورية إخراج زهرة البودي وزياد حمدان واسامة يونس ومجد خليل.

كما كرم المهرجان كلا من الروائي الراحل حنا مينه والفنان ايمن زيدان والكاتب حسن م يوسف ومدير المسارح و الموسيقا في وزارة الثقافة عماد جلول ومدير المهرجانات في المؤسسة العامة للسينما عمار أحمد حامد.

مدير المهرجان الفنان مجد يونس أحمد لفت في كلمة له خلال الافتتاح إلى أن المهرجان يمضي بخطوات واثقة وواسعة في سلم الارتقاء بسويته الفنية بفضل جهود الشباب القائمين عليه والشركاء الذين يقدمون أقصى ما يملكون لتطوير المهرجان.

ويعرض في المهرجان الذي يستمر أربعة أيام 44 فيلما من ايطاليا والهند وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران وكندا والبحرين والمغرب والعراق ومصر ولبنان والسعودية والإمارات وسورية.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من الفنان أيمن زيدان والمخرج جود سعيد وايفا داود فيما يقدم المهرجان خمس جوائز “جائزة المهرجان وأفضل فيلم عربي وجائزة /ام تي ان/ لأفضل فيلم سوري وجائزة أفضل إخراج وجائزة لجنة التحكيم الخاصة”.

وتضع إدارة المهرجان شروطا تقنية لقبول الأفلام في المهرجان منها ألا تزيد مدة الفيلم على نصف ساعة ويحمل مواضيع إنسانية بعيدة عن التوجهات السياسية وأن يكون حديث الإنتاج بفارق سنتين عن تاريخ المهرجان إضافة إلى شروط فنية تتعلق بالتقنيات الإخراجية والصورة والمعالجة حيث تم اختيار الأفلام المشاركة من 235 فيلما من 40 دولة تقدموا للمشاركة بالمهرجان.